منتديات أجيال المستقبل التعليمية
المواضيع الأخيرة
» هدية اأجيال المستقبل لعام 2014 جميع أغلفة الملازم لكل المواد حكومى ولغاتو أغلفة السجلات ورد
اليوم في 5:43 am من طرف حامد حجازى

» جميع خرائط مصر الصماء و ملونة موزع عليها كل الدروس ترم ثانى 2013 جاهزة معانا للطباعة
اليوم في 12:21 am من طرف azabshow

» مذكرة خرائط الدراسات ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى رابط2013
اليوم في 12:19 am من طرف azabshow

» ملزمة الأستاذ على جودة دراسات س و ج للصف السادس ترم ثانى2013
اليوم في 12:12 am من طرف azabshow

» ملزمة ورد تلخيص أكثر من رااااائع للدراسات و أهم جداول التواريخ والمصطلحاتترم ثانى للصف السادس
اليوم في 12:10 am من طرف azabshow

» امتحان نصف الترم دراسات للصف السادس ترم ثانى ورد
أمس في 11:58 pm من طرف azabshow

» شرح رائع لرياضيات الصف السادس ترم ثانى و ملخص لكل القوانين
أمس في 5:47 pm من طرف ahmed.motelb

» أقوى ملزمة ممكن تقابلك رياضيات ترم ثانى للصف السادس على أجزاء شرح و مراجعة وتدريبات على كل درس
أمس في 5:44 pm من طرف ahmed.motelb

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة عربى جمعها المعلم القدوة
الإثنين 30 مارس 2015, 5:51 pm من طرف المهاب

» ملزمة شاملة ورد عربى للأول الإعدادى ترم ثانى 2013 س و ج مضاف لها أهم المعانى
الإثنين 30 مارس 2015, 5:46 pm من طرف المهاب

» هام مراجعة شاملة تعبير وقصة وقراءة ونصوص ونحوترم ثانى للأول الإعدادى رابط 2013
الإثنين 30 مارس 2015, 5:38 pm من طرف المهاب

» أفضل ملزمة بدون علامات مائية دراسات للصف السادس مزودة بصور ملونة انتاج مارس 2013
الأحد 29 مارس 2015, 4:22 pm من طرف mosa2004

» ملزمة شاملة دراسات ترم ثانى للصف السادس الإبتدائى
الأحد 29 مارس 2015, 4:16 pm من طرف mosa2004

» حصري سلسلة طريق التفوق فى العلوم الصف السادس الترم الثانى2013
الأحد 29 مارس 2015, 12:27 am من طرف azabshow

» ليلة الإمتحان مايو 2013 علوم صف سادس
الأحد 29 مارس 2015, 12:08 am من طرف azabshow

» mrtmarkets توفر الجهد وتحقق لك الارباح وانت في منزلك
السبت 28 مارس 2015, 1:57 pm من طرف العبيير

» mrtmarkets توفر الجهد وتحقق لك الارباح وانت في منزلك
السبت 28 مارس 2015, 11:54 am من طرف العبيير

»  مراجعة علوم سادس لا يصرح بالنقل لبانوراما نت للروابط الإباحيةالتى يفتتن بها الشباب
السبت 28 مارس 2015, 10:42 am من طرف mosaad montaser

» أقوى بنك أسئلة ترم ثانى برابط2013 للصف السادس الإبتدائى 2013 علوم منتديات المعلم القدوة
السبت 28 مارس 2015, 10:32 am من طرف mosaad montaser

» ملزمة خاصة بليلة الإمتحان علوم صف سادس ترم ثانى 2013
السبت 28 مارس 2015, 10:28 am من طرف mosaad montaser

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف السادس الإبتدائى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة علوم جمعها المعلم القدوة
السبت 28 مارس 2015, 10:24 am من طرف mosaad montaser

» ماجستير إدارة الأعمال المهني المصغر – اسطنبول – تركيا للفترة من 2 الى 11 يونيو 2015 م
السبت 28 مارس 2015, 10:01 am من طرف هويدا الدار

» تحميل شيت كنترول ابتدائى بالتقديرات برابط مباشر على الميديا فاير
الخميس 26 مارس 2015, 8:56 am من طرف tybaaa

» تحميل كتاب اللغة العربية للصف الثاني الابتدائي الترم الاول 2015
الأربعاء 25 مارس 2015, 8:19 pm من طرف حنين الصمت

» منتديات المعلم القدوة التعليم منتدى تعليمي كل ما يخص التعليم
الأربعاء 25 مارس 2015, 8:17 pm من طرف حنين الصمت

» قصتي مع افضل شيخ مغربي يعالج السحر و تاخر الزواج
الأربعاء 25 مارس 2015, 7:47 pm من طرف العبيير

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الثانى الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة دين جمعها المعلم القدوة فى ملف بى د
الأربعاء 25 مارس 2015, 6:02 pm من طرف يوسف حماد

» البرنامج الفنى الأمن والسلامة فى العمليات البترولية _ المواصفات القياسية لإدارة مشروعات الطاقة المتجددة (اسطنبول – تركيا من 10 الى 19 مايو 2015م )
الأربعاء 25 مارس 2015, 2:18 pm من طرف هويدا الدار

» إنفراااااااااااااااااااااد النمازج المعتمدة الرسمية والأصلية لتمرينات و إمتحانات الصف الأول الإعدادى ترم ثانى بالإجابات2013 مادة رياضيات جمعها المعلم القدوة
الثلاثاء 24 مارس 2015, 6:40 pm من طرف سنابل 500

» اختبار نصف الترم فى مادة اللغةالإنجليزية ورد جميل موديل 2013 للصف الثالث الابتدائى ترم ثانى
الإثنين 23 مارس 2015, 8:26 pm من طرف سنابل 500


النضج الوجداني / الجزء الثاني

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النضج الوجداني / الجزء الثاني

مُساهمة من طرف ماما هنا في الأربعاء 22 أغسطس 2012, 6:12 am



]
النضج الوجداني / الجزء الثاني


مولد مفهوم الذكاء الوجداني:

يقول جولمان إن فهمه للذكاء الوجداني مبني على
مفهوم هوارد جاردنر في الذكاءات المتعددة
Multiple Intelligences وخاصة الذكاء العاطفي الشخصي Intrapersonal Intelligence والذكاء البينشخصي(Interpersonal Intelligence ) .


وقد اكتشف ماير أن الناس يميلون
إلى اتباع أساليب متميزة للعناية بعواطفهم والتعامل معها كالتالي
:

1- الوعي
بالنفس
:


إن أولئك البشر يدركون حالتهم النفسية في
أثناء معايشتها ، عندهم بصورة متفهمة بعض الحنكة فيما يخص حياتهم الانفعالية ، ويمثل
إدراكهم الواضح لانفعالاتهم أساساً لسماتهم الشخصية ، فهم شخصيات استقلالية ،
واثقة من إمكاناتها ، ويتمتعون بصحة نفسية جيدة ، ويميلون أيضاً إلى النظر للحياة
نظرة إيجابية ، وعندما يتكدر مزاجهم لا يجترون ذلك المزاج السيئ ولا يستبد بأفكارهم
، فهم قادرون على الخروج من مزاجهم السيئ في أسرع وقت ممكن
.

باختصار تساعدهم عقلانيتهم على إدارة عواطفهم
وانفعالاتهم
.

2- الغارقون
في انفعالاتهم
:


هؤلاء الأشخاص هم من يشعرون غالباً بأنهم
غارقون في انفعالاتهم ، عاجزون عن الخروج منها ، وكأن حالتهم النفسية قد تملكتهم تماماً
، هم أيضاً متقلبوا المزاج ، غير مدركين لمشاعرهم إلى الدرجة التي يضيعون فيها
ويتوهون عن أهدافهم إلى حد ما ، ومن ثم فهم قليلاً ما يحاولون الهرب من حالتهم
النفسية السيئة ، كما يشعرون بعجزهم عن التحكم في حياتهم العاطفية
.

إنهم أناس مغلوبون على أمرهم ، فاقدوا السيطرة
على عواطفهم
.

3- المتقبلون
لمشاعرهم
:


هؤلاء على الرغم من وضوح رؤيتهم بالنسبة
لمشاعرهم ، فإنهم يميلون لتقبل حالتهم النفسية دون محاولة لتغييرها ، ويبدو أن
هناك مجموعتين من المتقبلين لمشاعرهم
:

المجموعة الأولى:

تشمل من هم عادة في حالة مزاجية جيدة ، ومن ثم
ليس لديهم دافع لتغييرها
.

والمجموعة الثانية:

تشمل من لهم رؤية واضحة لحالتهم النفسية، ومع
ذلك فحين يتعرضون لحالة نفسية سيئة يتقبلونها كأمر واقع، ولا يفعلون أي شيء لتغييرها
على الرغم من اكتئابهم ، وهذا النموذج من المتقبلين يدخل في إطار المكتئبين الذين
استكانوا لليأس
.

والعقل الوجداني ليس كياناً معنوياً هائماً في
الفراغ ولكنه يستند إلى تركيب تشريحي ووظائف فسيولوجية واضحة
:

1- فهناك ما
يسمى بالنظام الطرفي (الجهاز الحوفي
) Limbic System وهو ما يقع في المنطقة الوسطي من المخ حيث تعلوه القشرة المخية Cerebal Cortex

2- ويليه من
أسفل جذع المخ

Brain Stem


3- وفي وسط
الجهاز الطرفي توجد لوزتين تسمى كل واحدة منهما
Amygdala


وقد تبين من الدراسات الفسيولوجية
العصبية أن هاتين اللوزتين يستقبلان ويرسلان كل الرسائل الوجدانية ، وهما لا
يعملان منفصلين عن باقي أجزاء المخ بل لهما اتصالات هامة بتلك الأجزاء وخاصة
القشرة المخية حيث تنجز المهام التحليلية واللغوية وحيث الذاكرة العاملة
.

يقول جولمان:

إن العقل الوجداني يقوم بفحص كل ما يقع لنا
لحظة بلحظة ليتبين ما إذا كان يحدث الآن يشبه حدثاً وقع في الماضي وتسبب في
إيلامنا أو إثارة غضبنا
.

فإذا حدث هذا تدق اللوزة Amygdala ناقوس الخطر لتعلن عن وجود طوارئ وتحرك السلوك في أقل من الثانية ،
وهي تقوم بهذا التحريك بسرعة تفوق ما يحتاجه العقل المفكر ليتبين ما يحدث
.


وهذا يفسر لنا كيف يسيطر الغضب أحياناً ويدفع
الإنسان لارتكاب أفعال يتمنى لو لم يكن ارتكبها
.

إن العواطف تؤثر في التفكير التحليلي ، فإذا
كان الاتصال بينهما ناضجاً وسليماً فإننا نستطيع أن نتحكم في استجاباتنا لما ترسله
اللوزة من رسائل حيث تستطيع القشرة المخية
Cerebral Cortex أن توقف الهجوم، فكل إنسان يغضب ، ولكن ليس كل إنسان يستجيب استجابات
تتسم بالعنف ، أما الذين يعانون من حزن أو غضب أو قلق مرضي فيكون نشاط اللوزة
Amygdala لديهم سابق للنشاط التحليلي الذي تقوم به القشرة المخية.

الأبعاد الخمسة للذكاء الوجداني:

ربما لم يجد جولمان تعريفاً لغوياً أو
اصطلاحياً محدداً وموجزاً للذكاء الوجداني في هذه المرحلة ، لذلك تحدث عن أبعاد
خمسة لذلك النوع من الذكاء نوردها بإيجاز فيما يلي
:

1- الوعي
بالذات

( Self – awareness ):


الوعي بالذات هو أساس الثقة بالنفس وحسن
إدارتها ، فنحن في حاجة دائماً لمعرفة مواطن القوة ومواطن الضعف لدينا بشكل موضوعي
، ونتخذ من هذه المعرفة أساساً لقدراتنا ، كما أننا بحاجة لأن نتعلم منذ الصغر
التعرف على مشاعرنا وتسميتها التسمية الصحيحة فلا نخلط بين القلق والاكتئاب والغضب
والشعور بالوحدة والشعور بالجوع.. الخ
.

فهذا الوعي الموضوعي بالذات يجعلنا أكثر كفاءة
في إدارتها ويجعل قراراتنا أقرب للصواب
.

2- التعاطي
مع الجوانب الوجدانية بشكل عام
(Handling emotions generally ) :

نحن نحتاج أن نعرف كيف نعالج ونتناول المشاعر
التي تؤذينا وتزعجنا وتلك التي تسعدنا ، وهذا المران المستمر في المعرفة والمعالجة
والتناول يزيدنا خبرة يوماً بعد يوم في إدارة جهازنا الوجداني لنستفيد من مميزاته
الهائلة ونتجنب مخاطره الضارة
.

3- الدافعية (Motivation
):


إن وجود دوافع قوية تحثنا على التقدم والسعي
نحو أهدافنا هو العنصر الثالث للذكاء الوجداني ، ويعتبر الأمل مكون أساسي في الدافعية
، أن يكون لدينا هدف وأن نعرف خطواتنا خطوة خطوة نحو تحقيقه ، أن يكون لدينا
الحماس والمثابرة لاستمرار السعي
.

4- التعاطف
العقلي ( التفهم

)..(Empathy ):


التعاطف العقلي ( التفهم ) هو المكون الرابع
في الذكاء الوجداني ويعني: قراءة مشاعر الآخرين من صوتهم أو تعبيرات وجههم وليس بالضرورة
مما يقولون ، إن معرفة مشاعر الغير قدرة إنسانية أساسية نراها حتى لدى الأطفال
.


يقول جولمان أن الطفل في الثالثة من عمره
والذي يعيش في أسرة محبة يسعى لتهدئة غيره من الأطفال أو التعاطف معهم إذا بكوا ،
على حين أن الأطفال الذين يسئ آباؤهم معاملتهم أو يهملونهم فإنهم يصرخون في وجه
الطفل الذي يبكي وأحياناً يضربونه
.

ويؤكد جولمان أن الذكاء الوجداني متعلم ، وأن
التعلم يبدأ منذ السنوات الأولى في الحياة ويستمر
.

ويذكر جولمان حالة قاتل ارتكب سبعة جرائم قتل
وفي إحدى المقابلات الإكلينيكية أجاب على السؤال: هل كنت تشعر بأي شفقة نحو الضحايا؟
أجاب: لا أبداً، ولو كنت شعرت بشفقة لما استطعت فعل ما فعلت
. ونستخلص
من ذلك أن التعاطف هو الذي يكبح قسوة الإنسان ، وهو يحافظ على تحضر الإنسان وأن
الذكاء الوجداني لا يرتبط بنسبة الذكاء العقلي المعروفة
.

5- المهارات
الاجتماعية

(Social Skills ):


كلما كان الإنسان مزوداً بمهارات اجتماعية
مناسبة وكافية كلما كانت قدرته على التعامل مع المواقف والأزمات أفضل ، أما أولئك الذين
يفتقرون للمهارات الاجتماعية فإنهم يتخبطون ويعانون من اضطرابات سوء التوافق
.





_________________





ماما هنا
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات: 4712
نقاط: 29206
تاريخ التسجيل: 07/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى