منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء الخامس ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء الخامس ثالث ثانوي Empty أهم 100 سؤال فى مراجعة مادة الفلسفة الجزء الخامس ثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الأربعاء 08 مايو 2013, 8:14 am










الدرس في شكل نص مقروء



أهم 100 سؤال فى مادة الفلسفة - الجزء الخامس



تنتمى مشكلة الشك واليقين إلى مبحث الوجود .

مشكلة الشك واليقين ضمن المشكلات الأساسية التى يتناولها مبحث المعرفة .

هل عندنا معرفة يقينية عن العلم الخارجى . أم أننا نعجز عن ذلك .


عرف الشك واليقين


الــــــشــك الـيــقيــن

هو التردد بين النقيضين بلا ترجيح لاحدهما.

هو ما استوى طرفاه

لا يميل القلب إلى أحدهما هو الأقرار بصحة أحد المواقف والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا الموقف دون غيره من المواقف الأخرى .


حدد خصائص الشك


1) توقف الشخص الشاك عن إصدار الأحكام سواء بالقبول أو الرفض وذلك
كما جاء فى تعريف الشك بأنه التردد بين النقيضين " أى أن الإنسان يظل
مترددا دون أن يصدر أى حكم بإثبات نقيض أو نفيه


2 ) قدرة الشخص الشاك على الاختيار بين النقيضين .

ولكنه يرفضهما معا وبدون هذه القدرة على الاختيار لا يكون شك و وإنما عجز .

مثال : إذا رفضت التفسير المادى للوجود فإننى أرفض التفسير الروحى أيضا ً "


3 ) الشك تعبير عن الحرية الذاتية

(نتيجة للخا صتين السابقتين ) ما دام الإنسان توقف عن إصدار الأحكام
ولديه القدرة على الاختيار بين النقيضين ولكنه يرفضهما معا فهو يمارس
الحرية فى أن يحكم أو لا يحكم واختار ألا يحكم .


4 ) الشك ليس جهلا فهو موقف عقلى واع واتجاه فلسفى يأتى بعد تفكير
فالذى يشك يفحص ويناقش ويفند كل الآراء ثم ينتقل بعد ذلك إلى النقيض الآخر



حدد خصائص اليقين

1 ) الانحياز لأحد المواقف والتأكد من صواب الأدلة المدعمة لهذا
الموقف دون غير من الواقف فالانحياز لأحد المواقف يتطلب الأدلة وبدون
الأدلة المؤكدة لموقفه لا يكون هذا الموقف يقيناً وإنما يكون موافقة عمياء

2 ) القدرة على الاختيار وعلى إثبات أحد النقيضين والانحياز له دون الآخر لكن بالأدلة المدعمة والبراهين والحجج المنطقية .

3 ) يتسم الموقف اليقينى بالحرية فى الاختيار


حدد خصائص كل من الشك المذهبى و الشك المنهجى ؟

الشك المذهبى الشك المنهجى

مذهــــــــبى : لأن صاحبه يتخذه مذهبا له فى التفكير

دائــــــــــــــــــم يظل معتنقا له دون التفكير فى غيره .

هدف فى ذاته الشك لا يتغير فالشك أصبح هدفا فى ذاته .

يؤدى إلى الشك ممارسة الشك لا يؤدى إلى نتيجة جديدة

هـــــــــــــــــــــــــدام هذا الشك يتصف بالهدم دون البناء منهجى : لأن صاحبه يتخذه منهجاً له فى التفكير .

مـــــــؤقت أن كل منهج فى التفكير يكون استخدامه مؤقتا لحين تحقيق أهدافه المرجوة منه .

وســــــــــــــــــــــيلة هو وسيلة لتحقيق أهداف أبعد منه .

يؤدى إلى اليقين وهو الهدف الأساسى من الشك المنهجى

بــــــــــــــــــــــــناء هذا الشك نافع للفرد والمجتمع


يرتبط الشك المذهبى بالانهيار المجتمعى ؟ " علل صحة أو خطأ "

( العبارة صواب )

الشك المذهبى والانهيار الحضارى الشك المطلق من علامات الانهيار الحضارى

_ أى مجتمع عندما يزدهر وتتضح حضارته يبدأ فى مرحله الشخيوخه والإنهيارالتدريجى حيث تتفكك جوانبه وتتدهور الأخلاق .

_هنا يظهر الشك المذهبى ، بل إنه يعتبر وسيلة لإستكمال هدم الحياة الفكرية.

_ وهذا ما حدث فى المجتمع اليونانى لدى السوفسطائيين.



المعرفة نسبية عند السوفسطانية . " علل صحة أو خطأ "

( العبارة صواب )

أعتبار الحواس وسيلة المعرفة وليس العقل .

مادام الحس متغيرا من شخص إلى أخر ، فإن الإنسان لن يجد حقيقة واحدة
ثابتة وإذا أنتفى وجود الحقائق والمعايير فستصبح الحقائق كلها فردية نسبية
متغيرة "

المعرفة السوفسطانية نسبية متغيرة فردية"


يهدف الشك السوفسطائى الى بلوغ اليقين . " علل صحة أو خطأ "

( العبارة خطأ )

أهداف الشك السوفطائى

بهدف جمع المال وذلك بالدفاع عن المتهمين فى المحاكم وتبرئتهم .
لمجرد التسلية والسخرية من الخصم واستعراض المهارات أمام الناس. اثبات عجز
العقل البشرى


رفض بروتجاوراس الدين السائد فى عصره" علل صحة أو خطأ "

( العبارة صواب )


الشك فى الدين

رفض بروتجاوراس الدين السائد فى عصره وألف كتابا عن الألهه التى كان يعبدها اليونانيون وأخذ يفند فيه وجود الألهه قائلا:

" لا أستطيع أن أعلم إن كانت الألهه موجودة أو غير موجودة وعلى أى
صورة هى فإن أمورا كثيرة تعوق هذا العلم من غموض الموضوع إلى قصر الحياة
الإنسانية "

ولهذا هاجمته السلطات وأحرقت كتابه واضطر للهروب خارج البلاد.

الإنسان مقياس كل شئ فى نظر بروتجاوراس . ناقش


شك بروتجاوراس فى المعرفة الإنسانية واعتبرها غير يقينية وقال "
الإنسان مقياس كل شيء ، الأشياء الموجودة موجودة والأشياء غير الموجودة
غير موجودة " يقصد بروتجاورس الإنسان الفرد وليس الإنسان العام .


الإنسان الفرد الذى يدرك العالم بحواسه وبالتالى سوف تتعدد الحقائق
بتعدد الأفراد حسب فهم الموضوع وبالتالى ينعدم اليقين ، ولن يكون هناك
معيار عام للحكم بالصواب أو الخطأ إلى جانب إن الأدراك الحسى متغير من فرد
إلى أخر ولا حتى طوال حياة الفرد الواحد بل فى تغير مستمر .


حدد باختصار المدارس الاصلاحية التى تأثرت بالإمام محمد عبده ؟

وقد أثرت دعوة محمد عبده في مدارس عديدة مها :

المدرسة السياسية

المدرسة الدينية

المدرسة الاجتماعية

المدرسة الفلسفية سعد زغلول

مصطفى المراغي

قاسم أمين

مصطفى عبد الرازق


الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة . فسر

الإنسان حر بشهادة العقل والشريعة

الأدله العقلية تؤكد حرية الإنسان فالإنسان يختار الأفعال ويزن نتائجها بعقلة ويقدرها بإرادته . والأفعال تنسب إلى صاحبها .

والأدلة الشرعية أيضاً تؤكد حرية الإنسان . لأن التكليفات والأوامر
الإلهية تفترض حرية الإنسان . (من عمل صالحاً فلنفسة ومن أساء فعليها . وما
ربك بظلام للعبيد) . و(كل نفس بما كسبت رهينة) .

حرية الإنسان ليست مطلقة . ناقش ؟

حرية الإنسان ليست مطلقة

حرية الاختيار ليست لها حدود عند الله ولكن لها حدود عند الإنسان .
إن فى الكون قوة أسمى من أن تحيط بها قدرة الإنسان . وأن وراء تدبير
الإنسان سلطاناً لا تصل إليه سلطته ، وهذا معنى لا قضاء ، ودليل ذلك أن
الإنسان قد يدبر شيئاً . ولكن تقف دون تحقيقه موانع ، وتنقطع قدرته عن
إتمامه .


حرية الإنسان ليست شركاً بالله حدد موقف الإمام محمد عبده من هذه المقولة ؟

كان الجهميون والأشاعرة يعتبرون حرية الإنسان فى خلق أفعاله حسب
أرادتة نوعاً من الشرك بالله الذى هو وحده الخالق لكل شئ ، ولكن محمد عبده
نادى بحرية الإنسان فى خلق أفعاله وقرر أن هذا الأمر ليس شركاً بالله ،
فالشرك بالله حسب المفهوم الصحيح للدين هو الاعتقاد بأن هناك قوة أخرى غير
الله . لها تأثير يفوق تأثير قدرة الله . وهذا الموقف غير متحقق فى حالة
خلق الإنسان لأفعاله .


حدد مفهوم القضاء عند محمد عبده

إذا كان القضاء عند الجبرية يعنى الجبر والإلزام، فكل ما يحدث هو مقدر سلفاً ومنذ الأزل ، ونحن البشر مجرد منفذين له .

القضاء عند محمد عبده لا يعنى الجبر والإلزام ، وإنما معناه سبق
العلم الإلهى لأن الله يحيط علماً بما سيقع من الإنسان بإرادتة ، وعلم الله
بما سيقع لا يكون مانعاً من الفعل ولا باعثناً إليه .


حدد مفهوم للتوكل عند محمد عبده

إن التوكل عند محمد عبده ليس معناه الجبرية والأستكانة ، و ليس
معناه الجمود والقعود عن السعى والعمل ، وإنما يقصد الإمام بالتوكل الثقة
بالله فى السعى فى العمل ، وكان الإمام يريد استنهاض همم المسلمين الذين
ركنوا إلى الخمول وترك العمل تحت ستار الدين ويدلل على رأيه بقول سيدنا
محمد " لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو
خاصاً وتعود بطاناً " .



حدد المقصود بكل من الجبرية و الحتمية

الجبرية الحتمية

الجبرية تقال على السلوك الانسانى

حين تكون الإرادة الإنسانية عاجزة عن الاختيار و التحكم في السلوك و قاصرة عن توجيه مجرى الأحداث

لأن حياة الإنسان تخضع لظروف خارجة عن الإرادة الإنسانية إما لقدرة الله أو إلى ظروف المجتمع أو الى الطبيعة الخارجية .


الحتمية تقال على العالم الطبيعي

كل ظاهرة تكون مقيدة بشروط معينة تتم فى شكل محدد ومتى توافرت الشروط فإنه يمكن التنبؤ بضرورة حدوث الظاهرة

مثال :إذا توافرت الحرارة (شرط ) تمدد المعدن (الظاهرة )


من الملاحظ أن أنصار الجبرية وأنصار الحرية فى الفكر الغربى اعتمدوا فى تأييد وجهة نظرهم على الدليل النفسى ........ناقش


أنصار الجبرية أنصار الحرية

الــدلــــيل

النـــــــفســــــــــى - الإنسان قد يضطر إلى سلوك معين دون
إرادته مثل الخوف من حدث ما . - الإنسان المتفائل والمتشائم يجد نفسه بلا
إرادة يسلك سلوكا معينا حسب طبيعته.


- الإنسان يشعر فى قراره نفسه بعجزه أمام أحداث العالم الكبير فيجد
نفسه مضطرا لأن يخضع لها وكذلك بالنسبة للأحداث الاجتماعية . - بداخل كل
منا شعور لا يمكن إنكاره بأننا نسيطر على أفعالنا ونمتلك إرادة حرة تجعلنا
نختار أفعالنا وأكبر دليل على ذلك ، أننا ننسب الفعل لصاحبه ونحمله
مسئولية أفعاله ونتائجه وذلك لأن أفعاله مارسها بحرية تامة دون إجبار لذلك
لا بد من أن يتحمل مسئوليتها .


- كيف استخدم فلاسفة الجبرية الدليل الاجتماعى فى دعم موقفهم ؟

أنصار الجبرية الـدليـــــل الاجـتماعى

- الفرد يخضع لقواعد المجتمع دون أن يغير فيها وهناك من يعترض على هذا

ويقول أن هناك أفراداً يثورون على المجتمع ولكنها حالات فردية أما القاعدة فهم يخضعون لهذه القيود .


- كيف استخدم فلاسفة الحرية الدليل الاجتماعى فى دعم موقفهم ؟

أنصار الحرية - كل مجتمع يحدد قيم وعادات وقوانين ، فلو كان الإنسان
مجبراً فلماذا اهتمت المجتمعات بوضع هذه القوانين التى تحكم سلوكه .


استخدم كل من أنصار الحرية و أنصار الجبرية الدليل الاجتماعى فى تبرير موقفهم . أيهما تؤيد .؟ و لماذا ؟

على الطالب أن يذكر أحد الموقفين


أنصار الجبرية أنصار الحرية

الـدليـــل

الجــسمــى - هناك بعض الأفعال التى يقوم بها الإنسان دون اختيار ( الأكل ) ،

بالإضافة إلى الأفعال المنعكسة (غلق العين عند التعرض للضوء )
وأيضاً الصفات التى يرثها الإنسان كالطول بالإضافة إلى الأمراض لا دخل له
فيها. - بالرغم من وجود بعض الأفعال التى يقوم بها الإنسان دون اختيار إلا
أن هناك كثيرا من الأفعال تقع تحت سيطرة الإنسان مثل الكلام والمشى وتحريك
أعضاء الجسم .



كان ظهور الجبرية فى العصر الحديث وليد الصدفة " علل صحة أو خطأ

( العبارة خطأ )


الانقلاب الصناعى ظهور الآلية الصناعية أدى إلى ظهور الجبرية التى تتوافق مع الآلية .

الحتمية فى حركة الأفلاك بعد اكتشاف نيوتن وكوبرنيكوس فأنتقل التفسير الآلى لسلوك الإنسان لأنه جزء من الكون .

اكتشاف الحتمية فى علم الحياة بعد ظهور الكيمياء العضوية " التى
أثبتت أن الخلية تخضع لقيود حتمية نتيجة تفاعلات كيميائية تخضع لقوانين
محددة .


التفسير

الآلى لسلوك الإنسان استخدم علماء النفس المنهج التجريبى فى دراسة السلوك الإنسانى " معمل فونت "

ظهور نظرية " دارون " فى تطوير الإنسان فى ظروف لا دخل له فيها .

تفسير المدرسة السلوكية للسلوك الإنسانى على أنه مجموعة من الأفعال المنعكسة .

اكتشاف مندل لقوانين الوراثة التى تتحكم فى شكل النسل .


اشرح بمثال مصدر المعرفة عند هيوم ؟

حلل هيوم المعرفة البشرية وانتهى إلى أن الأفكار الكلية العقلية
المجردة ما هى إلا أشياء أدركناها بالحواس ، فمن خلال رؤيتى لأحمد وعلى
و......... أكوّن مفهوم : إنسان ، ومن خلال تذوقى لطعم البرتقال والمانجو
أكوّن مفهوم الفاكهة ، وبالتالى كل الأفكار التى فى الذهن ما هى إلا
انطباعات لمدركات حسية ، فهو يقول إن الإحساسات هى أصل الأفكار أى أن
الإحساسات المادية هى التى تتحكم فى الفكر المعنوى داخل العقل .



حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى