منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي

اذهب الى الأسفل

مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي Empty مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الإثنين 03 يونيو 2013, 8:19 pm

الدرس في شكل نص مقروء



المراجعة النهائية فى مادة اللغة العربية "القراءة"



القراءة ( 1-6) مجدى عبد المعبود


1- من موضوع ( لمحات من حياة العقاد ):

(( وللعقاد نفس طلعة ولوع بالمعرفة الإنسانية على اختلاف ألوانها ،
يهطع إلى مظانها ، وهو من أولئك العصاميين الذين ربوا أنفسهم وشقوا طريقهم
فى الحياة )) .


(أ‌) هات مرادف "طلعة" ، ومضاد "يهطع" فى جملتين من تعبيرك .

الإجابة: *مرادف "طلعة" : طموح .

*مضاد "يهطع" : يبطئ .


(ب‌) كيف شق العقاد طريقه فى الحياة ؟

الإجابة: شق العقاد طريقه فى الحياة بسلاح الفطرة والموهبة الأصلية التى يزيدها الصقل

والتجربة والطموح تألقاً ومضاء .


(ج) ما أهم فنون المعرفة عند العقاد ؟ وما الخصائص الفنية لأسلوبه ؟

الإجابة: *أهم فنون المعرفة عند العقاد :

قرأ العقاد أمهات الكتب فى العربية ، وفضل من كتابها ابن المقفع
وصاحب الأغانى ، ومن الشعراء ابن الرومى ، كما فضل الشعر العربى والأحنبى ،
وما يتعلق به من نقد ودراسة ، والبحث فيما وراء الطبيعة والعلوم ، وكان
يستعين باللغة الإنجليزية التى يجيدها على فهم الإيطالية والأسبانية .


*الخصائص الفنية لأسلوبه :

1- أسلوب منطقى علمى ، وإن مال إلى الإيقاع .

2- البعد عن التكلف والحشو .

3- إيثار المعنى على اللفظ .

4- الاعتماد على المقدمات والنتائج .

5- الميل إلى الاستقصاء والتمحيص .

6- الميل إلى السجع أحياناً فى موضوعات التهكم .


(( وقد قرأ العقاد أمهات الكتب جميعاً فى العربية ، وهو يؤثر من
كتابها "ابن المقفع" ، و "صاحب الأغانى" ، ومن الشعراء بالطبع ابن الرومى
... )) .


(أ)ما المقصود بـ"أمهات الكتب" ؟ وما معنى "يؤثر" ؟ ومن "ابن المقفع" ؟ ومن "صاحب الأغانى" ؟

الإجابة: *المقصود بـ"أمهات الكتب" : الكتب الكبيرة ، التى بها علم غزير ( المراجع ) .

*معنى "يؤثر" : يفضل .

*"ابن المقفع" : أديب من أدباء العصر العباسى ، ومن أشهر مؤلفاته "الأدب" .

*صاحب الأغانى : أبو الفرج الأصفهانى .


(ب)لقد كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المرير فى جميع المجالات . وضح ذلك .

الإجابة: لقد كانت حياة العقاد سلسلة من الكفاح المرير فى جميع
المجالات : مجال الأدب السياسى والمادى .. ونازعته السلطات ، وطارده
الاستعمار ، واضطهدته الملكية وأبعد عن مسقط رأسه ، وزُج به فى السجن ،
وذاق مرارة نكران المعروف وفضل العزلة ، وعرف كيف يشق طريقه ، ويتفادى
الهجمات الشرسة .




(ج)العقاد يجيد الإنجليزية إجادة تامة .. كيف تستدل على ذلك ؟ وبِمَ تعلل إجادته لها ؟

الإجابة: كان "العقاد" يجيد الانجليزية إجادة تامة ، نستدل على ذلك
بأنه إذا كتب فى العربية تمثلت الجملة فى ذهنه لأول لحظة إنجليزية ، ثم
يخرجها على الورق عربية . أعلل إجادته للإنجليزية لطول قراءته لها ،
واستيعابه وهضمه لها . وكثرة تحدثه بها مع السياح الأجانب .


(د) من صفات "العقاد" أنه كان :

الإجابة: 1- معتزاًّ بنفسه . 2- طموحاً . 3- عصامياً . 4- أبىَّ التفس .


5- من موضوع ( قضية السكان ):

" وعلى أية حال ، فإن سكان العالم لابد أن تستقر أعدادهم ، ولكن
السؤال هو أى طريق سيعبره أكثرهم أو بعضهم إلى الاستقرار ، أهو طريق العقل
والمنطق ، أم طريق الندامة – طريق الآلام والأهوال ؟ الإجابة تحددها حكمة
الإنسان )) .


(أ‌) هات مرادف "الندامة" ، ومضاد "السلامة" فى جملتين من تعبيرك .

الإجابة: *مرادف "الندامة" : الحزن .

*مضاد "السلامة" : الهلاك .


(ب‌) توصل علماء السكان إلى نموذج للتغيرات السكانية . فما هذا النموذج ؟

الإجابة: بعد فحص معدلات المواليد والوفيات فى دول غرب أوروبا ،
والتى أصبحت دولاً صناعية خلال القرن التاسع عشر ، فإن علماء السكان قد
توصلوا إلى نموذج للتغيرات السكانية يعرف بنموذج التحول السكانى .

والفكرة الأساسية فى هذا النموذج هى تتبع معدلات الهبوط فى المواليد
التى تبعت الهبوط فى معدلات الوفيات فى المجتمعات المتحولة إلى صناعية –
بما أدى إلى هبوط النمو السكانى فى نهاية الأمر .


(ج) مرحلة التصنيع من مراحل التحول السكانى من النمو إلى الهبوط . وضح هذه المرحلة ، ثم اذكر ثلاثاً من الدول التى تمر بها .

الإجابة: *مرحلة التصنيع : ويكون قد انتشر فيها التصنيع بصورة عريضة
، وحدث من خلال ذلك تحولات اجتماعية نتيجة لانتقال الازواج إلى الحضر أو
المدن ، وحصولهم على العمل بعد حصولهم على قدر كافٍ من التعليم ، وينتج عن
كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد إلى أن تقترب من المعدلات الخام
للوفيات . ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد
تكون متغيرة ، طبقاً للظروف الاقتصادية .


وتمر الآن بهذه المرحلة الثالثة الولايات المتحدة الأمريكية ،
واليابان ، والاتحاد السوفيتى ، وكندا ، وأستراليا ، ونيوزيلندا ، ومعظم
دول غرب أوربا .


(( ... ولقد تباينت نتائج هذه البرامج فى كثير من الدول من الفشل
الأكبر إلى النجاح المحقق وذلك طبقاً لظروف تخطيط كل برنامج وتمويله
وتنفيذه ، وفى تقدير لجنة الأزمة السكانية فى العالم ، فإن برامج تنظيم
الأسرة فيما بين 1978 و 1983 قد ساهمت فى تخفيض سكان العالم بحوالى 130
مليون نسمة ، ووفرت على الأقل 175 بليون دولار من الإنفاق الذى كان مطلوباً
للغذاء والمأوى ... )) .


(أ)فى ضوء فهمك لسياق الفقرة تخير الصواب مما بين الأقواس لما يلى :

-"تباينت" مرادفها : ( ظهرت – ثبتت- تتابعت – تناقضت )

الإجابة: *تناقضت .


-"نسَمة" جمعها : ( نَسَم – أنسام – نسائم – نسمات )

الإجابة: *نَسَم .


-العطف بين الكلمات "تخطيط ، تمويل ، تنفيذ" يفيد :

( التفضيل – التغاير – الترابط – التوكيد )

الإجابة: *الترابط .


(ب) يمر التحول السكانى من النمو إلى الهبوط بمراحل أربع :

تحدث عن كل من مرحلة التحول ، ومرحلة التصنيع .

الإجابة: *مرحلة التحول : وتبدأ عادة بعد وقت قصير من بدأ مرحلة
التصنيع باعتبارها نتيجة أولية لزيادة الإنتاج ، وتحسن ظروف المعيشة
والغذاء ، والظروف الصحية ووسائلها .. فإن معدلات الوفيات تهبط بصورة
ملحوظة ، بينما تظل معدلات المواليد عالية ، وهو ما يعنى تسارع النمو
السكانى ، واستمراره بمعدلات عالية قد تتراوح ما بين 2,5% إلى 3% وتستمر
لفترة طويلة .


*مرحلة التصنيع : تحدث فيها تحولات اجتماعية ، نتيجة لانتقال
الأزواج إلى الحضر ، أو المدن ، وحصولهم على العمل بعد تعليمهم ، وينتج عن
كل هذا انخفاض المعدلات الخام للمواليد ، حتى تقترب من المعدلات الخام
للوفيات ، ويعنى هذا استمرار النمو السكانى ، ولكن بمعدلات بطيئة ، وقد
تكون متغيرة طبقاً للظروف الاقتصادية .


(ج) سلكت مصر طريقين لتقليل معدلات المواليد بهدف رفع مستوى المعيشة . وضح ذلك مبيناً واجب كل منا فى هذا السبيل .

الإجابة: سلكت مصر لتقليل معدلات المواليد طريقين :

1- طريق التنمية الأقتصادية : وذلك بزيادة الإنتاج والتقليل من الاستهلاك .

2- طريق تخطيط الأسرة ، أو تنظيم الأسرة : وبهما معاً نحصل على أفضل النتائج وتطبيقهما فى وقت واحد .

وواجبنا كمواطنين : الحفاظ على تنظيم الأسرة ، والعمل الدءوب
للارتقاء بالمستوى المعيشىّ ، وفتح مجالات للعمل ، وغزو الصحراء الشاسعة
شرقاً وغرباً ، للتقليل من الكثافة السكانية فى المدن .


6- من موضوع ( العلم فى الإسلام ) :

(( لا حدَّ إذن فى الإسلام لما يمكن أن يستنبطه العقل البشرى من
أنواع العلوم ، التى تتعلق بمصالح الناس المتغيرة من زمانٍ إلى زمان ، ومن
مكانٍ إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء الإسلام إلى اعتبار الصناعات
مثلاً فروض كفاية )) .


أ‌)--. ضع مرادف "يسنبطه" ، ومضاد "المتغيرة" فى جملتين من تعبيرك .

الإجابة: *مرادف "يستنبضه" : يستخرجه.

*مضاد "المتغيرة" : الثابتةأو المستقرة .


(ب‌) وضح مفهوم العلم فى الإسلام ، وبيِّن توجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد.

الإجابة: *مفهوم العلم فى الإسلام ، هو أنه لا يعنى فقط العلم
بأحكام الإسلام وآدابه ، وإنما يعنى – أيضاً – المعرفة بالعلم الكونى
والعلم المادى ؛ لأن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة ،
ومنها البحث الكونى .

*وتوجيه القرآن الكريم فى هذا الصدد ، هو تأكيد لروح المنهج العلمى
الصحيح الذى يدفع الإنسان إلى محاولة استكشاف ما هو مجهول من هذا الكون
وظواهره ، على أساس من الثقة بقدرة الإنسان وبالعلم فى مواجهة الطبيعة .


(ج) ما العلوم التى تتعلق بمصالح الناس ؟ وما صلتها بالمجتمع والدين ؟

الإجابة: المراد بهذه العلوم ، هى العلوم التى تتعلق بمصالح الناس
المتغيرة من زمان إلى زمان ، ومن مكان إلى مكان ، وهذا هو الذى دفع فقهاء
الإسلام إلى اعتبار الصناعات فروض كفاية ، والصناعات تقوم على أساس العلم
المادى ، مثل علوم الطبيعة والكيمياء والحياة والطب ، والهندسة والزراعة
وغيرها . وصلتها بالمجتمع والدين تكمن فى أنها لازمة للمجتمع ، ودراستها
عبادة لله تعالى ، وهى أيضاً فروض كفاية .




-(( لا يجوز أن يفهم العلم فى الإسلام على أنه يعنى فقط العلم
بأحكامه وآدابه ، وأنه لا شأن للإسلام بالعلم الكونى أو المادى ، فإن مثل
هذا الفهم خاطئ ، ذلك أن الإسلام جاء شاملاً لضروب النشاط الإنسانى كافة
ومنها البحث الكونى )) .


(أ) تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :

- "أحكام" مفردها : ( حِكْمة – حاكم – حُكْم )

الإجابة: * "أحكام" مفردها : حكم .


- "الشأن" معناها : ( الحال – الحاجة – المصيبة )

الإجابة: * "الشأن" معناها : حاجة .


- "العلم المادى" هو الذى يبحث فى :

( السياسة وأساليبها – المادة وتكوينها – الفن وأنواعه ) .

الإجابة: * "العلم المادى" هو الذى يبحث فى : المادة وتكوينها .


(ب)تشير العبارة إلى المفهوم الخاطئ للعلم فى الإسلام – اشرح ذلك .

الإجابة: لقد أمر الإسلام الإنسان بتعمير الأرض ، والنظر فى الكون ،
ومعنى ذلك أن الكون خاضع لإدراك الإنسان وبحثه ، وأن ظواهره ليست بالشئ
المبهم الذى لا يفسر ، وأن بمقدور الإنسان الأستفادة من الكون واستغلاله
على أوسع نطاق ، لتأمين حياته قال الله تعالى : [ وسخر لكم ما فى السموات
وما فى الأرض ] وفى هذا تأكيد لروح المنهج العلمى الضصحيح الذى يدفع
الإنسان إلى محاولة اكتشاف المجهول .


(ج) "أنتم أعلم بشئون دنياكم" بيِّن علاقة هذا القول النبوى بمنهج البحث العلمى المعاصر .

الإجابة: هذا القول النبوى يدل على أن العلم فى الإسلام غير محدود
بحد معين ، ويفنح البا واسعاً أمام العقل ليستنبط من أنواع العلوم ما لا
حصر له ، ومنها ما يتعلق بشئون السياسة والاقتصاد والاجتماع وغيرها مما لم
يرد فيه نص .. وهذا هو طريق البحث العلمى المعاصر ؛ إذ يعتبر الكون مفتوحاً
أمام العقل دون حواجز ، أو موانع ، أو نصوص تقيد انطلاقه .


7- من موضوع ( قيم إنسانية ) :

(( ودائماً يلفت الذكرالحكيم إلى سمو الإنسان ، وأنه يَفْضُل سائر
المخلوقات ، فقد خُلق فى ( أحسن تقويم ) ، وسُِِوّى ، وعُِدّل ، ورُِكّبَ
فى أروع صورة ، وَوُهِب من الخواص الذهنية ما يحيل به كل عنصر فى الطبيعة
إلى خدمته )) .


i. تخير الصواب مما بين الأقواس فيما يلى :

- مفرد "الخواصَ" : ( خصيصة – خاصية – اختصاص – خاص )

الإجابة: مفرد "الخواص" : خاص .


- مرادف "سمو" : ( عُلًو – قوة – فوق – شدة )

الإجابة: مرادف "سمو" : علو .


-"أروع صورة" علاقتها بما قبلها : ( توكيد – تعليل – نتيجة – تفسير )

الإجابة: "أروع صورة" علاقتها بما قبلها : توكيد .


(ب)فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات . فما مظاهر هذا التفضيل ؟

الإجابة: فَضّل الله الإنسان على سائر المخلوقات ، ومظاهر التفضيل :
لقد كرم الله الإنسان فى القرآن الكريم "ولقد كرَّمنا بنى آدم ..." .

وذكر القرآن فى غير موضع أن الإنسان خليفة الله فى أرضه ، فقد خُلق
فى أحسن تقويم ، وسوى وعدل وركب فى أروع صورة ، وأخضع كل ما فى الوجود
لسيطرته .


(ج) الإسلام دين سلام للبشرية ، فما الأسس التى وضعها لتحقيق ذلك ؟

الإجابة: الإسلام دين سلام للبشرية ، يريد أن ترفرف عليها ألوية
الأمن والطمأنينة ، ومن تتمة ذلك ما وضعه من قوانين فى معاملة الأمم
المغلوبة ، سلماً وحرباً ، فقد أوجب الرسول "صلى الله عليه وسلم " على
المسلمين فى حروبهم أن لا يقتلوا شيخاً ولا طفلاً ولا أمرأة ، وعهده لنصارى
نجران من أروع الأمثلة على حسن المعاملة لأهل الذمة ، فقد أمر أن لا تمس
كنائسهم ومعابدهم ، وأن تترك لهم الحرية فى ممارسة عبادتهم ، ومضى الخلفاء
الراشدون من بعده يقتدون به فى معاملة أهل الذمة ، معاملة تقوم على البر
بهم والعطف عليهم .


-(( ... والحق أن تعاليم الإسلام السمحة لا السيف هى التى فتحت
الشام ومصر إلى الأندلس ، والعراق إلى خراسان والهند ، فقد كفل للناس
حريتهم لا لأتباعه وحدهم ، بل لكل من عاشوا فى ظلاله مسلمين وغير مسلمين ،
وكأنه أراد وحدة النوع الإنسانى ، وحدة يعمها العدل والرخاء والسلام )) .


(أ)ضع مرادف "كفل" ، ومضاد "السمحة" فى جملتين من عندك .

الإجابة: *مرادف "كفل" : ضمن .

*مضاد "السمحة" : الصعبة أو العسيرة .


(ب)ما الذى أدى إلى انتشار الإسلام ؟ وما الغاية التى أرادها للإنسانية ؟

الإجابة: *انتشر الإسلام بتعاليمه السمحة ومبادئه السامية ، حيث ضمن
للناس جميعاً مسلمين وغير مسلمين حرياتهم فى مختلف مظاهر الحياة .

*والغاية التى أرادها للإنسانية هى وحدة النوع الإنسانى ، وتحقيق العدل والرخاء والسلام للبشرية ..


(ج)أكد الإسلام حرية العقيدة :

-كيف كان ذلك ؟ ولماذا اضطر الرسول (صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال ؟


الإجابة: *أكد الإسلام حرية العقيدة بعدم إكراه الناس على الدخول فى
الإسلام ، بل يتركون أحرارا وما اختاروا لأنفسهم ؛ فضرب بذلك أروع مثل
للتسامح الدينى ..

* وقد اضطر الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) إلى القتال
أحياناً للدفاع عن دين الله لا للعدوان فقد أمر الله الرسول والمسلمين
بقتال من يقاتلونهم ونهاهم عن الاعتداء على غيرهم ، بل أمرهم بالميل إلى
الإسلام إذا مال أعداؤهم إليه ..


8- من موضوع ( الأرقام العربية الأصيلة ) :

"للدكتور محمد يونس الحملاوى" .

(( لقد جاء تطويع ، لا تطوير رقمن العربى الأصيل ليلائم الحرف
اللاتينى فى زمن المناوشات اليومية مع الفرنجة ، وبالتالى ، فلا يستقيم
القول بأن العرب هم الذين طوعوا ذلك الشكل ليلائم الحرف اللاتينى !! )) .


أ‌) ما الفرق بين "التطويع ، والتطوير" ؟ وما مرادف "الأصيل" ؟

الإجابة: * "التطويع" : هو التذليل ، والتيسير .

* "التطوير" : هو تحويل من طور إلى طور ، (تغيير تدريجى ) .

* مرادف "الأصيل" : العريق .


(ب)يقول الكاتب "يبقى لنا كعرب أن نفتخر .." ، فبأى شئ نفتخر ؟

الإجابة: نفخر بأن أغلب ما يستعمل من الأرقام فى الكرة الأرضية عربى المنظومة .


(ج) ما الذى يعود علينا من تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة ؟

الإجابة: إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على
اللغة العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر
، ومحافظة على ذاتنا وهويتنا ، فأرقامنا العربية أكثر ملاءمة لحروفنا
العربية ، وانتماء ، والتصاقاً بها على مر العصور علاوة على أنها أكثر
كفاءة من الأرقام الغربية .


(د) ما اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" ؟ وماذا أنشأبها ؟

الإجابة: *اسم مخطوطة "محمد بن موسى الخوارزمى" : الجبر والمقابلة .

* أنشأ بها : علم الجبر .


-((إن تمسكنا بشكل الأرقام العربية الأصيلة فيه حفاظ على اللغة
العربية ذاتها ، وحفاظ على تواصل التراث العربى القديم بزمننا الحاضر ،
ومحافظة على هويتنا ؛ فأرقامنا العربية الأصيلة أكثر ملاءمةً لحروفنا
العربية وانتماء إليها والتصاقا بها على مر العصور ، علاوة على أنها أكثر
كفاءة من الأرقام الغربية )) .


(أ)ضع مرادف "الأصيلة" ، ومضاد"تواصل" فى جملتين من تعبيرك .

*مرادف "الأصيلة" : العريقة .

*مضاد "تواصل" : انقطاع .




(ب) ما العناصر التى تتكون منها منظومة الرقم العربى ؟

الإجابة: تتكون منظومة الرقم العربى من ثلاثة عناصر: وهذه العناصر هى :

1- الاقتصار على عشرة أشكال فقط .

2- استخدام نظام الخانات لتكويا الأعداد الأكبر : ( الآحاد – المئات – الألوف ... إلخ ) .

3- اتجاه زيادة القيمة من اليمين إلى الشمال ، وهو نفس اتجاه الكتابة العربية .


(ج) ما الذى انتهت إليه الدراسات التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية ؟

الإجابة: *لقد انتهت الدراسة التى قام بها اتحاد المجامع اللغوية العربية إلى التمسك بالأرقام العربية الأصيلة .

ولِمَ كان التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجبا قوميّا ؟

*إن التمسك بالشكل العربى الأصيل للأرقام العربية واجب قومى ؛ لأن التمسك به تمسك باللغة العربية ، التى تعتبر من أهم عناصر هويتنا .


9- من موضوع ( سقط القناع ) :

(( ومن ثم أصبح جنس البشر فى حاجة إلى نوع من الانتخاب الاصطناعى
ّ ، أطلق عليه اسم ( اليوجينيا ) ، كان يعنى علم تحسين الإنسان عن طريق
منح السلالات الأكثر صلاحية فرصة أفضل للتكاثر السريع ، مقارنة بالسلالات
الأقل صلاحية )) .


(أ‌) ما معنى"سقط القناع" لغوياً ؟ وما معناه فى هذا الموضوع ؟ وما مرادف "مِن ثمّ" ؟

الإجابة: *معنى "سقط القناع" لغوياً : سقط غطاء الرأس .

*معناه فى هذا الموضوع : عاد الوجه الحقيقى القبيح لليوجينيا .

*مرادف "من ثم" : من هنا .


(ب‌) يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى قد انحرف . بِمَ علل ذلك ؟

الإجابة: يرى "السير فرانسيس جالتون" أن التطور الصحيح للجنس البشرى
قد انحرف معللاً ذلك بأن نزعة الخير لدى الأثرياء ، وإنسانيتهم قد قادتهم
إلى تشجيع غير الصالحين على الإنجاب ، الأمر الذى أفسد آلة الانتخاب
الطبيعى .


(ج) متى ذاعت حركة ( اليوجينيا ) ؟ وأين ؟ وكيف كان علم الوراثة وقتها ؟ ومن الأصلح فى نظر كل من : "دارون" ، و "اليوجينيين" ؟

الإجابة: ذاعت حركة "اليوجينيا" فى أوائل القرن العشرين – فى أوروبا وأمريكا – كان علم الوراثة لا يزال طفلاً يحبو .

أ‌- الأصلح فى نظر "داروين" : هو الذى يترك نسلاً أكثر .

ب‌- الأصلح فى نظر "اليوجينيين" : هو المتميز فى الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .


-(( دخلنا عصر "الهندسة الوراثية والبيوتكنولوجيا والجيونوميا" ،
وتزايدت الأبحاث التى تربط الجينات بالصفات السلوكية وبالذكاء ، وعام 2001م
أعلن "ريتشاردلين" عن عودة "اليوجينيا" إعادة تقييم ، وقال فيه : إننا على
أبواب عصر جديد . إننا نتحرك بسرعة تفوق الخيال إلى نوع بشرى جديد وستسبقه
حرب عرقيَّة )) .


(أ)ماذا تعرف عن علم الهندسة الوراثية ؟وما معنى "حرب عرقيَّة" ؟

الإجابة: - علم الهندسة الوراثية : هو علم استخدام الجينات فى تطوير الصفات الوراثية .

- الحرب العرقيَّة : هى إبادة أجناس بشرية .


(ب) ما "البيوتكنولوجيا" ؟ وإلام تهدف ؟ وما الذى تطمح إليه "اليوجينيا" ؟

الإجابة: - البيوتكنولوجيا : التقنية الإحيائية ، وتهدف إلى الصناعة القائمة على علم الأحياء

، وتسمح بتعديل الصفات الوراثية لدى الكائنات الحية ؛ لتصبح ملائمة للصناعة أو

الزراعة .

- اليوجينيا تطمح إلى التغيير المتعمد لجنس البشر لأهداف اجتماعية .



(ج) ما معايير بقاء الأفراد والشعوب لدى اليوجينيين ؟

الإجابة: يرى اليوجينيون أن معاييربقاء الأفراد والشعوب إنما يكون للأصلح والمتميزفى

الذكاء والصحة والأخلاق الحميدة .


10- من موضوع ( القدس مدينة عربية ):

(( إن المصادر التاريخية والأثرية القديمة ، تكشف أكاذيب اليهود
وادعاءاتهم الباطلة بأنهم شيدوا مدينة القدس منذ ثلاثة آلاف سنة ، والأدلة
على ذلك تحكيها فصول التاريخ )) .


(أ)ما معنى "أكاذيب" ؟وما مفردها ؟ وما قيمة وصف "ادعاءاتهم" بـ "الباطلة" ؟

الإجابة: *معنى "أكاذيب" : أخبار كاذبة ، غير صحيحة . *مفردها : أكذوبة .

*قيمة وصف "ادعاءاتهم"بـ "الباطلة" : توضيح أن زعمهم الباطل فاسد ،

وساقط ، ولا قيمة له ، ولا يعتد به .


(ب) ما الأكاذيب التى نشرها اليهود فيما يتعلق بالقدس ؟

الإجابة: نشر اليهود الأكاذيب ، وزيفوا الحقائق فيما
يتعلق بالقدس ، فحاولوا إقناع العالم زوراً وافتراء بأنهم هم الذين أنشئوا
، وشيدوا مدينة القدس .


(ج) ما الذى تؤكده المصادر القديمة بالنسبة للقدس ؟

الإجابة: المصادر القديمة تؤكد أن مدينة القدس مدينة عربية خالصة ، أنشأها العرب

الكنعانيون منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" ، أى مدينة السلام ،

وقد وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد .


(د) أكد عمر بن الخطاب "رضى الله
عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندماأملى عهده المشهور بـ "العهدة
العمرية" ، وضح ذلك ، ثم اذكر النص الخاص باليهود الذى ورد فى هذه العهدة .

الإجابة: أكد عمر بن الخطاب "رضى الله عنه" لأهل القدس تسامح الإسلام ، وذلك عندما

أملى عهده المشهور بـ "العهدة العمرية" ، إذ أعطى الخليفة أهل إيلياء ( أى القدس )

أماناً لأنفسهم وأموالهم ولكنائسهم وصلبانهم ، فلا تُسكن كنائس تهدم ، ولا يكرهون

على دينهم ، ولا يضار أحد منهم .

*وورد فى هذا العهد نص خاص باليهود فى غاية الأهمية ، وهو : "ولا يسكن بإيليلء معهم أحد من اليهود" .


(( ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة القدس إسلامية تابعة فى إدارتها
طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين ، ووفدت القبائل العربيسة إلى الشام ،
ودخلت هذه القبائل فى التكوين الاجتماعى للدن القديمة مثل دمشق وحلب والقدس
، وأصبح العنصر العربى الإسلامى – بمرور الوقت – العنصر الغالب فى القدس
بكل ما يحمله من المقومات الحضارية والدينية )) .


(أ)فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ضع :

- مرادف "وفدت" ، ومضاد "الغالب" فى جملتين من تعبيرك .

الإجابة: *مرادف "وفدت" : جاءت .

*مضاد "الغالب" : القليل .


(ب)لماذا تعد مدينة القدس عربية خالصة ؟

الإجابة: تعد القدس مدينة عربية خالصة ، لأن العرب الكنعانيين
أنشئوها منذ آلاف السنين ، وكانوا يسمونها "أورسالم" أى مدينة السلام ، وقد
وفد الكنعانيون من شبه الجزيرة العربية فى الألف الرابع قبل الميلاد ،
وتفرع عنهم بطون عدة من عموريين ويبوسيين وآراميين وفينيقيين وغيرهم .


- وفى العصر الإسلامى وصل الخليفة عمر بن الخطاب إلى بيت المقدس
قادماً من المدينة المنورة وقابل البطريق صفرونيوس فوق جبل الزيتون وأملى
عهده المشهور بالعهدة العمرية ، وورد في هذا العهد "ولا يسكن بإيلياء معهم
أحد من اليهود" ، ثم زار الخليفة عمر كنيسة القيامة ، والصخرة المقدسة ،
وأمر أن يقام فوقها مسجد ، فبناه المسلمون ، ومنذ ذلك التاريخ أصبحت مدينة
القدس إسلامية ، تابعة فى إدارتها طبقاً للتقسيم الإدارى لجند فلسطين .


1- بِمَ دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمته ، واحترامه للديانات ؟

الإجابة: دلل الكاتب على تسامح الإسلام وعظمنه ، واحترامه للديانات
بأن الوجود الإسلامى فى القدس لم يؤد إلى توقف رحلات هؤلاء المسيحيين
إلى الأرض المقدسة ، بل وجد الحجاج المسيحيون الأمان والسلام فى ظل الحكم
الإسلامى لقرون طويلة ، حتى نهاية القرن الحادى عشر الميلادى .


2- لم اتجه صلاح الدين الأيوبى صوب عكا أولاً ، ولم يتجه إلى القدس ليستولى عليها ؟

الإجابة: لم يتجه صلاح الدين الأيوبى إلى القدس أولاً ليستولى عليها
استيلاء آمناً سهلاً واتجه إلى عكا ؛ ليحرم الصليبيين من قواعدهم البحرية
التى تربطهم بالغرب الأوروبى .


11- من موضوع ( أسلوب وأسلوب ) :

(( لقد خوفونا فى المدارس إلى درجة الرعب من بعبع التعقيد اللفظى من
قولة "مستشزرات إلى العلا" فى بيت امرئ القيس وهو يصف جذائل فرسه على
رقبته ، وقولة "وليس قرب قبر حرب قبر" ؛ ذلك لأن العناية كلها كانت منصبة
على الألفاظ لا المعانى ، وقالوا لنا : إن المعانى ملقاة فى الطريق ، أما
الألفاظ فإنها تدور داخل أصداف لابد من التقاطها ولو تنقطع الأنفاس )) .


(أ)"الرعب – مستشزرات – جدائل " ضع مضاد الكلمة الأولى ، ومرادف الثانية ، ومفرد الثالثة فى جمل من تعبيرك .

الإجابة: *مضاد "الرعب" : الاطمئنان .

*مرادف "مستشزرات" : مرتفعات .

*مفرد "جدائل" : جديلة .


(ب)للكاتب رأى فى الألفاظ والمعانى يخالف كثيراً من الكتاب . وضح ذلك واذكر رأيك .

الإجابة: لقد كان كثير من الكتاب يصبون عنايتهم كلها على الألفاظ ،
لا المعانى ، لاعتقادهم أن المعانى سهلة ، وتوجد بكثرة ، بعكس الألفاظ التى
توجد داخل أصداف ؛ لابد لمن يريد الحصول عليها أن يبذل الكثير من الجهد .


*والكاتب ينتقد هذا الرأى ، ويؤكد أن المعانى ليست ملقاة فى الطريق ،
كما يتصور هؤلاء ، بل من رأيه أن الألفاظ هى التى توجد بكثرة ، ومن السهل
على الكاتب أن يختار اللفظ الذى يريده .


(ج) بم تعلل :- قلة خوف الكاتب من اللغة العربية عندما تقدم فى السن ؟

الإجابة: قل التخوف من اللغة العربية عند الكاتب فى كبره ؛ لأنه وجد
أن الاهتمام بالمعانى غلب الاهتمام بالألفاظ ، وأن بعبع التعقيد خفت وطأته
بعدما أصبحت اللغة تميل إلى التبسيط مع المحافظة على بلاغيات الأسلوب
وسلامته .


من أجل التقريب بالتشبيه لا من أجل التندر – إليك نموذجاً من اختراعى ..

كان محمد أفندى يدلف فى الحارة وهو حامل بطيخة فى حضنه ، وكان جوربه
متدلياً فوق حذائه ، ولو كان تدلى أكثر لظهرت خروقه المستورة ، وكان قد
استلم مرتبه قبل خروجه من الديوان ، وكان غاضباً ؛ لأن المديركان قد أنذره
بخصم يومين من مرتبه لأنه كان قد تأخر فى الحضور يوم الخناقة مع زوجته )) .


(أ) فى ضوء فهمك معانى الكلمات فى سياقها ، تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:

1- مرادف "التندر" : ( الاستهزاء – الاستنكار- الاستغراب ) .

الإجابة: - الاستهزاء .


2- مضاد "اختراع" : ( تقدير – تنقيب – تقليد ) .

الإجابة: - تقليد .


(ب) بِمَ وصف الكاتب الشخصية التى تحدث عنها ؟

الإجابة: - وصف الكاتب شخصية ( محمد أفندى ) بأنه كان موظفاً فقيراً بسيطاً ولا يهتم

بمظهره وملابسه ، بدليل أنه كان يحمل بطيخة فى حضنه ، وجوربه متدل على حذائه ملئ

بالخروق .

- وبأنه كان غاضباً حينما تأخر عن عمله بسبب خناقته مع زوجته التى أدت إلى تأخره فى

العمل ، وإنذار مديره له بخصم يومين من مرتبه .


(ج) ماذا طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ؟

الإجابة: - طلب "يحيى حقى" من كاتب القصة أن يفعل ما يفعله صاحب السفيرة عزيزة ،

فيستخدم الفعل فى صيغة الماضى فى بدء الكلام عن الحدث ، بلا حاجة إلى كان أو كانوا ؛

فبدلاً من ( كان محمد أفندى يسير ) يقول : ( سار محمد أفندى .. ) ، إلخ .

-إن جر الماضى إلى الحاضر يبقى للحدث حرارته وتلقائيته وحركته ، فالقصة محتاجة لأن

- تشيع فيها الحركة ، وبدء قصة بفعل يدل على الحركة التى يخدمها ، فالجملة الفعلية بحسب

هذا المتطق خير من الجملة الاسمية .
حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي Empty رد: مراجعة نهائية فى مادة اللغة العربية القراءة ثالث ثانوي

مُساهمة من طرف حنين الصمت الإثنين 03 يونيو 2013, 8:26 pm





حنين الصمت
حنين الصمت
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 5102
نقاط : 29201
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى