منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

قواعد النحو كامله للاول الثانوى

اذهب الى الأسفل

قواعد النحو كامله للاول الثانوى Empty قواعد النحو كامله للاول الثانوى

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الأربعاء 01 فبراير 2012, 8:37 am

قواعد النحو كامله لغه عربيه للاول الثانوى الترم الثانى


- الممنوع من الصرف
معنى كلمة ( الصرف ) أي التنوين
و الاسم يمنع من الصرف في الحالات الآتية :
*** بالنسبة للأعلام :
- العلم الأعجمي : إبراهيم – اسحق – بوش – شارون – كلينتون – أفغانستان – فلسطين – إسرائيل .
- العلم على وزن الفعل : أحمد – يزيد – يثرب – أكرم .
- العلم على وزن ( فُعَل ) : عمر – زُفَر – زحل .
- العلم المختوم بألف ونون زائدتين : رمضان – شعبان – عفان – عثمان .
- العلم المؤنث : سواء كان لفظيا أو معنويا أو لفظيا و معنويا في نفس الوقت
.. فالمؤنث اللفظي مثل : حمزة – معاوية – عطية – رضا ... و المؤنث المعنوي
مثل : سعاد – زينب – هاجر – كريمان – سحر – سماح – أحلام – أماني – هيام
.. و المؤنث اللفظي و المعنوي مثل : فاطمة – ندا – نجوى – شيماء – إسراء –
منى – نيرة – رقية – أسماء - - .
- العلم المركب تركيبا مزجيا : بورسعيد – بور فؤاد – بعلبك .
## ملحوظة مهمة : إذا كان الاسم ثلاثيا ساكن الوسط يجوز صرفه أو منعه من الصرف مثل : مصر – نوح – لوط – هند -
*** من الصفات الممنوعة من الصرف :
- الوصف على وزن ( أفعل ) : أعظم – أفضل – أقدر - أحب – خير – شر – أشد
- الوصف منه على وزن فعلان : عطشان – جوعان – نشوان – ظمآن – حرّان - ..
- الوصف من الأعداد ( 1- 10 ) على وزن ( مفعل / فعال ) : مثنى – ثلاث – رباع – خماس – سداس
- كلمتا ( أُخر – أوَل ) على وزن ( فعل )
- الاسم الممدود المختوم بهمزة مسبوقة بألف زائدة مثل : صحراء – خضراء – عجفاء ...
- الاسم المختوم بألف التأنيث المقصورة : كبرى – صغرى – مصطفى – مستشفى – شذا
*** ومن الأسماء الممنوعة من الصرف : صيغة منتهى الجموع : أي جمع تكسير بعد
ألفه حرفان أو ثلاثة أوسطها ساكن مثل : مساجد – كنائس – ضرائب – عوادم –
موازين – متاريس – كوابيس .
** ( تلامذة – عباقرة – قياصرة ) ليست ممنوعة من الصرف . فلماذا ؟
*** إعراب الاسم الممنوع من الصرف : يرفع بالضمة ، وينصب بالفتحة ، ويجر بـ :
أ- الكسرة : إذا كان معرفا بـ(ال ) أو بالإضافة مثل : من المساجد – بمساجد القرية – إلى مساجدهم .
ب – الفتحة : إذا كان مجردا من ( ال ) أو الإضافة : إلى رجل عطشان – من مساجد كثيرة – بحياة أطول
* تدريب : اقرأ القطعة التالية ثم استخرج الاسم الممنوع من الصرف ، وبين سبب المنع :
( التقينا في سيناء بجحافل الشر والغدر تعتزم القضاء على جيش مصر ، ولكننا
أفسدنا خططهم حيث وقف رجال مخلصون صناديد في كتائب كبرى مدربة ردوا عليهم
بهجمات أقوى وأعنف ، و باتت مصر بهم شماء الهامة و الجبين ، ولا عجب فهم
سلالات أحمد عرابي ، و هو درع العروبة في تونس و دمشق و سائر أجزاء الوطن
.)



2- المثنى و ما يلحق به

* * المثــــنى
هو ما دل على اثنين أو اثنتين بزيادة ألف ونون على مفرده فى حالة الرفع ,
أو ياء و نون في حالتي النصب و الجر مثل : الرجل :الرجلان / الرجلين *
السيدة : السيدتان ، السيدتين * كبرى : كبريان ، كبريين * صحراء : صحراوان :
صحراوين * هادٍ : هاديان ، هاديين
&&لاحظ أن :نون المثنى أو الملحق به تحذف عند الإضافة مثل : سائقيْ
السيارة – عالمَا الذرة – جنديَّا الحراسة – حامليْ القرآن – شيخَا المسجد
– طالبا العلم – رافعي الراية
** الملحق بالمثنى :
هو كل اسم يدل على مثنى ، ولكن ليس له مفرد من جنسه ،وهو قسمان :
1- ( كلا – كلتا ) : " كلا " للمثنى المذكر ، و " كلتا " للمثنى المؤنث .
لاحظ أنهما لا يعربان إعراب المثنى إلا إذا أضيفتا إلى ضمير يعود على مثنى
مثل : كلاهما / كلتاهما – كليهما /كلتيهما – كلاكما / كلتيكما - كلانا /
كلينا ………و معنى هذا أنهما يعربان إعراب المثنى ، أي أن علامة إعرابهما هي :
" الألف" في حالة الرفع ، و " الياء" في حالتي النصب والجر ………. أما إذا
لم تُضافا إلى ضمير فإنهما يعربان إعراب الاسم المقصور – أي يرفعان وينصبان
ويجران بضمة وفتحة و كسرة مقدرة على الترتيب .
مثل : الجنديان كلاهما شجاعان " توكيد – علامة رفعه : الألف "
إن السيدتين كلتيهما حريصتان على الحياء . " توكيد – علامة نصبه : الياء "
إن كلتا السيدتين حريصتان …… " اسم إن – علامة نصبه : الفتحة المقدرة "
الجنديان كلاهما شجاع " مبتدأ ثان – علامة رفعه : الألف "
كلا الجنديين شجاعان . " مبتدأ – علامة رفعه : الضمة المقدرة "
أحب الولدين أو كليهما " معطوف – علامة نصبه : الياء "
تفوق الطالبان كلاهما " توكيد – علامة رفعه : الألف "
2- اثنان / اثنتان : للمثنى المذكر / المؤنث : لاحظ أنهما إذا أضيفتا حُذفت النون منهما
في الفصل اثنان " مبتدأ مؤخر – الألف "
قرأت اثني عشر كتابا " مفعول به – الياء "
أعجبت باثنتي عشرة قصة " اسم مجرور – الياء "
قرأت كتابين اثنين " نعت منصوب – الياء "
اثنان لا يشبعان ….. " مبتدأ - الألف "
كانوا اثنين أو اثنتين " خبر كان - معطوف "
** تدريب :
1- أكمل الجمل الآتية مستخدما إحدى الكلمات الآتية :
( كلاهما – كليهما – كلتاهما – كلتيهما – اثنان – اثنين – اثنتان – اثنتين – اثنا – اثنتي )
1- قرأت قصتين .......... في ................ عشرة ساعة .
2- المهندسان ............... نفذا المشروعين ..............................
3- حضر الحفل ....................... عشر مديرا للمدارس .
4- كرمت المدرسة الطالبتين المتفوقتين ................................

2- اجعل كل توكيد مضاف ، و العكس :
- تفوقت الطالبتان كلتاهما .
- نحترم كلا الرئيسين .
- إن القائدين كليهما بارعان في القيادة .
3- أعرب ما تحته خط في كل مما يأتي :
- تهتم مصر بإقامة المشروعين كليهما في نفس المكان .
- تهتم مصر بإقامة كلا المشروعين في نفس المكان .
- سلمت على اثني عشر صديقا .
- سلمت على صديقين اثنين هذا الصباح .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
3- جمع المذكر السالم وما يلحق به
* جمع المذكر السالم :
هو ما دل على أكثر من اثنين بزيادة واو و نون في حالة الرفع ، أو ياء ونون
في حالتي النصب والجر مثل : المسلم : المسلمون / المسلمين # الهادي :
الهادين /الهادون # المعتدي : المعتدون / المعتدين # الصائم : الصائمون /
الصائمين
** مما يلحق بجمع المذكر السالم :
- أولو ( بمعنى : أصحاب ) : أولو العلم بعضهم أفضل من بعض – فليعقل أولو العقول –
صاحِبْ أولي الخلق الحميد – احذر من أولي القلوب السوداء
- أهلون :اتبع أهليك - أهلوك خير أو شر لك – إن الأهلين أقرب إليك من غيرهم .
- عالَمون " بمعنى : الخلق " ليس لها مفرد : الحمد لله رب العالمين –
- سنون : قضيت في التعليم سنين – سنو التعليم لا تنتهي – عش سنيك في تفاؤل –
السنون تمر مسرعة – قضيت خمس سنوات من سني التعليم في القاهرة
- بنون : ما المال و البنون إلا ودائع – بنوك أحق بالرعاية – اهتم ببنيك .
- ألفاظ العقود ( عشرون – ثلاثون ………تسعون ) : في الفصل تسعون طالبا
** لاحظ أنه عند الإضافة تُحذف النون من جمع المذكر السالم أو ما يلحق به
مثل : مهندسو المشروع مهتمون به – يعيش مسلمو كوسوفا في ذل – نهتم بمسلمي
فلسطين . عاقب الرئيس مغتاليه – احترموا مرءوسيكم
** تدريبــات : استخرج الملحق بجمع المذكر السالم ، و أعربه :
1- نحن أولو عزم و قوة
2- و ما المال و الأهلون إلا ودائع
3- فلبث في السجن بضع سنين .
4- الحمد لله رب العالمين .
5- المال و البنون زينة الحياة الدنيا .
6- يا بنيّ لا تدخلوا من باب واحد .
7- اشتريت عشرين كتابا .
8- معلمو المدرسة أولو عزم .
4- جمع المؤنث السالم وما يلحق به

*جمع المؤنث السالم : هو ما زاد على اثنتين بزيادة ألف و تاء على مفرده مثل
: مدرسة – مدرسات @ كاتبة – كاتبات @ هند – هندات @ شامخة – شامخات
لاحظ أن ( بنات ) جمع تكسير و ليست جمع مؤنث سالم ، وذلك لأن مفردها " بنت " والتاء هنا أصل في الكلمة وليست زائدة عليها .
# من علامات إعراب جمع المؤنث السالم : " الضمة " في حالة الرفع ، و"الكسرة
" في حالتي النصب والجر مثل : الله يدخل المؤمناتِ جنته ، و تُعاقَب
العاصياتُ .
**مما يلحق بجمع المؤنث السالم :
- ( أولات) بمعنى "صاحبات " : أولات الفضل محبوبات – احترم أولات العلم والخلق
- أي علم مفرد جاء بلفظ الجمع المؤنث السالم – أي لفظه جمع مؤنث سالم ولكنه
يدل على مفرد مثل : عرفات – نعمات – فتكات – عنايات – سعادات – عطيات –
أذرعات .....
** تدريبـــات : استخرج الملحق بجمع المؤنث السالم ، و أعربه :
1- المعلمات أولات فضل علينا .
2- إن عنايات تلميذة مهذبة .
3- يقف الحجاج المسلمون بعرفات .
4- قرية " أذرعات " إحدى قرى الشام .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
5- الاسم المقصور
** تعريفه :
هو كل اسم معرب آخره ألف لازمة مفتوح ما قبلها مثل : رشا - فتى – شذا – أعلى – نُهى – عُلا – سُها – نورا – مصطفى – مها – سلمى .
@ عند تثنيته : نتبع الآتي :
- إذا كانت الألف ثالثة فإنها تُرد إلى أصلها مثل : هدى – هديان # علا –
علوان # عصا – عصوان # سها – سهوان # نهى – نهيان # رضا – رضوان
- إذا كانت أكثر من ثالثة قُلبت ياء : مثل سلمى – سلميان # مصطفى – مصطفيان
لاحظ أنه ليس من الكلمة : " ال " أو الضمائر التي تلحق بها ، أو حروف الجر التي تسبقها .
@ عند جمعه جمعا السالم :
- إذا كانت الكلمة تدل على مذكر فإن الألف تُحذف ، ويفتح ما قبلها مثل :
الأدنى – الأدنَون / الأدنين # مصطفى – مصطفَون / مصطفين # أعلى – أعلون /
أعلين
- إذا كانت الكلمة تدل على مؤنث فإنها تجمع جمع مؤنث سالم بقلب الألف ياء
مثل : مستشفى – مستشفيات # عليا – علييات # دنيا – دنييات / دُنا # ………..
$#$ لاحظ أن الاسم المقصور إذا كان مفردا فإنه يعرب بحركات مقدرة – أي بضمة
وفتحة وكسرة مقدرة في حالات الرفع و النصب والجر على الترتيب .
أما إن كان مثنى فيعرب إعراب المثنى ، وكذلك إن كان جمعا سواء سالما أو تكسيرا .
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

قواعد النحو كامله للاول الثانوى Empty رد: قواعد النحو كامله للاول الثانوى

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الأربعاء 01 فبراير 2012, 8:38 am

تدريبـــات :
1- ثن و اجمع ما يأتي في جمل من تعبيرك :
علا – حسنى – الأعلى – المصطفى – مستشفى – مرتجى – منى – هدى
2- بين فيما يأتي الأسماء المقصورة ، و بين ما حدث في كل منها عند التثنية أو الجمع :
أ- " و إنه عندنا لمن المصطفين الأخيار "
ب- " و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون "
جـ- " قل هل تربصون بنا إلا إحدى الحسنيين "
د- أقاربك الأدنون أولى الناس بمعروفك .
هـ- إن المصغين إلى قول السوء مستعلون .
و- الفدائيون مضحون في سبيل بلادهم ، و مرتجون عند الشدة .
************************************************** *************************************
6 الاسم المنقوص
** تعريفه:
هو كل اسم معرب أخره ياء لازمة مكسور ما قبلها مثل : الهادي – المعتدي
لاحظ أن الاسم المنقوص تحذف ياؤه إذا كان نكرة مفردة غير مضافة مرفوعة أو
مجرورة مثل : هادٍ – عالٍ – مهتدٍ – متساوٍ – مرتشٍ – مقتدٍ – خالٍ – شارٍ –
قاضٍ -……
و في هذه الحالة يُرفع ويجر بحركات مقدرة مثل :
- أنت قاضٍ بالحق(خبر – الضمة المقدرة ) # المؤمن رجل ساعٍ للخير (نعت – الضمة المقدرة
- أُعجبت بقاضٍ( اسم مجرور – الكسرة المقدرة ) # هذا ابنُ قاضٍ(مضاف إليه –الكسرة ،،،
** أما في حالة النصب أو إذا كان معرفا بـ"ال " أو بالإضافة فإنها تبقى كما هي مثل : كان ساعيا في الخير – داعي الخير - الداعي ..
@ عند تثنيته أو جمعه جمعا مؤنثا سالما : تبقى الياء ، وإن كانت محذوفة
تُرد مثل : شاكية – شاكيات # هادٍ – هاديان # قاضية – قاضيان / قاضيين .
@ عند جمعه جمعا مذكرا سالما فإن الياء تُحذف و يضم ما قبلها في حالة الرفع
، و يكسر في حالة النصب أو الجر مثل : راضٍ – راضُون / راضِين
** تدريبـــات :
(1) استخرج الاسم المنقوص ، و أعربه :
- يكره الناس العاصي أمر ربه .
- إذا أصبحت معطيا المعروف يحبك الناس .
- يميل العقلاء إلى المهتدي .
- الفيروس متناه في الصغر .
- المدرس راض عن سلوك طلابه .
- لبلادنا ماض مجيد .
- المحامي مهتد للخير .
- الطريق خال من الناس .
- كن للناس هاديهم ، و لا تكن مضلهم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
7- الاسم الممدود
تعريفه : هو كل اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة مثل : بناء – صحراء .
والهمزة أنواع هي :
1- أصلية : أي ما كانت في أصل فعل الكلمة مثل :امتلاء " فعلها : امتلأ "
إنشاء " فعلها : أنشأ " – ابتداء "فعلها : ابتدأ " أما إذا كان فعلها "
ابتدى " فقد اعتبرها النحويون أنها منقلبة عن أصل
2- منقلبة عن أصلها : مثل " بناء " فعلها : بنى - " سـماء " فعلها : يسمو
،…و مثلهما : علاء – انتهاء – ارتضاء – قضاء – بناء – قَرَّاء – وضَّاء –
بَنَّاء
3- مزيدة للتأنيث : مثل : صحراء – خضراء – عجفاء – عجفاء – حمراء .
## عند تثنية أو جمع النوع الأول : تبقى الهمزة كما هي مثل : إنشاء –
إنشاءان/إنشاءين – إنشاءات @ ابتداء – ابتداءان / ابتداءين / ابتداءات
### عند تثنية أو جمع النوع الثاني يجوز إبقاء الهمزة أو قلبها واوا مثل :
بناء - بناءان / بناوان / بناءين / بناوين @ سماء - سماءان / سماوان / سماوين / سماوات / سماءات
### عند تثنية و جمع النوع الثالث نقلب الهمزة واوا : صحراء – صحراوان – صحراوات
خضراء – خضراوان – خضراوات @ شقراء – شقراوان – شقراوات
** تدريبـــات :
1- استخرج كل اسم مقصور أو منقوص أو ممدود :
أ- " إن المتقين في جنات و نعيم " .
ب- " و لا تهنوا و لا تحزنوا و أنتم الأعلون "
جـ- " و إنهم عندنا لمن المصطفين الأخيار ."
د- " لله ملك السماوات و الأرض و ما فيهن "
هـ - الرفاءون لهم براعة في إصلاح الثياب .
و- إن في مصر قرائين كثيرين للقرآن الكريم .
ز- تسعى الدولة في سبيل تعمير الصحراوات الواسعة .
2- ( المتقي مؤد حق الله و بنَّاء لصرح الكرامة )
ثن و اجمع كلمة " المتقي " و غير ما يلزم .
&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&&
8- أ سماء الأفعال
** تعريف ( اسم الفعل ) :
هو كلمة تدل على الفعل ولكنها لا تقبل علاماته ، و هو ينقسم إلى ثلاثة أقسام بحسب الزمن هي :
1- اسم فعل ماض : مثل : ( هيهات )= بعد ، ( شتان ) = افترق ، ( سرعان ) = سرع
2- اسم فعل مضارع : مثل قواعد النحو كامله للاول الثانوى Frown أف ) = أتضجر ، ( بخٍ ) = أستحسن ، ( آه ) = أتألم
(وي ) = أتعجب ، ( أوّه ) = أتوجع ، ( واها ) = أتلهف ، ( قط / فقط ) = يكفي
3- اسم فعل أمر : و هو ثلاثة أنواع :
أ- سماعي مثل : ( رويد ) = تمهّل / امهل ، ( صه ) = اسكت ، ( مه ) = اكفف
،(إيهٍ ) = زدني من حديثك ، ( هَيْت ) = أسرع ، ( بلْه ) = اترك ، ( ها ) =
خذ ، ( آمين ) = استجب ، ( حي ) : أقبل ، ( هلم ) : أسرع ، ( هيا ) : تعال
/ أقبل ،
ب- سماعي ( الجار و المجرور / الظرف ) : مثل
( أمامك ) = تقدّم ، ( وراءك ) = تأخر ، ( دونك ) = خذ ، ( مكانك ) = اثبت
(عليك ) : الزم ، ( إليك ) خذ ، ( إليك عني ) : ابتعد
جـ- قياسي : كل ما جاء من الفعل على وزن ( فَعَال ) مثل : مهال – تراك – نزال – حذار - ………
################################################## #
9- النداء التعجبي
@ يعتبر هذا النوع من أساليب التعجب القياسية ، و هو يتكون من ( يــا +
المتعجب منه ) وأحيانا يُجر ما بعدها باللام مثل : يا جمال الطبيعة / يا
لجمال الطبيعة ، يا روعة الأزهار / يا لروعة الأزهار ، يا ذكاءك / يا
لذكائك ،
و يعرب كالتالي :
يا جمال الطبيعة : يا : حرف نداء وتعجب مبني لا محل له من الإعراب ، ( جمال
) :متعجب منه مفعول به منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .، أو : منادى
منصوب
أما ( يا لجمال الطبيعة ) فإن ( جمال ) تكون متعجب منه مجرور في محل نصب .
################################################## #
10- التذكير و التأنيث
لاحظ أن الاسم ينقسم من حيث المعنى إلى قسمين :
مؤنث حقيقي وهو كل ما يلد أو يبيض .
مؤنث مجازي : و هو كل ما لا يلد أو يبيض .
و ينقسم الاسم من حيث وجود علامة التأنيث إلى ثلاثة أقسام هي :
مؤنث لفظي : و هو ما اشتمل على علامة التأنيث ولكن يدل على مذكر مثل : حمزة – طلحة – رضا
مؤنث مجازي : وهو ما لم يشتمل على علامة تأنيث ، ولكن يدل على مؤنث مثل : هند – ناريمان – نور – سماح –
مؤنث لفظي و معنوي ، وهو ما اشتمل على علامة تأنيث و دل على مؤنث مثل : فاطمة – رشا – هدى – علياء
المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى