منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل

المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الثالث Empty المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الثالث

مُساهمة من طرف ماما هنا الثلاثاء 18 يونيو 2013, 5:47 pm

المراجعة النهائية فى مادة الفلسفة - الجزء الثالث



شك الغزالى فى الحواس كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال ؟

الشك فى الحواس ظن الغزالى أن اليقين موجود فى المعرفة الحسية ، فبدأ باختبار الحواس .
ولكن بعد البحث رفض الحواس كوسيلة لليقين واستبعدها لأنها مليئة بالمغالطات والأخطاء .
مثال : حينما ننظر إلى الكوكب فى السماء نراه فى حجم الدينار بينما العلم أثبت أنه أكبر من الأرض .
لذلك رفض الحواس كوسيلة لليقين .

شك الغزالى فى العقل كمصدر للمعرفة . اشرح بمثال ؟
الشك فى العقل المعرفة العقلية أرقى من المعرفة الحسية .
يقول : " إذا كانت قد بطلت الثقة بالمحسوسات فلعله لا ثقة إلا بالعقليات ......."
فاتجه إلى اختبار العقل واستدلالاته التى قد يكون فيها اليقين لكنه شك فيها أيضا على لسان الحواس التى تخاطبه .
قائلة : " لقد كنت تثق بمعرفتى الحسية إلى أن جاء العقل وجعلك تكذبني ، فمن يدريك أن هناك قوة أعلى وأبعد من العقل قد يأتى عليها وقت وتظهر فيه وتثبت خطأ ثقتك فى العقل ، وعدم تجلى هذه القوة ليس معناه استحالة وجودها إذ قد تظهر بعد ردح من الزمن "

شك الغزالى فى الحياة الشعورية عامة . أكد صدق العبارة
الشك فى الحياة الشعورية اتجه الغزالى بشكه إلى كل الحياة الشعورية للإنسان . فمن يدرينا أن حياتنا فى اليقظة مجرد حلم طويل لم نفق منه حتى الآن ، إننا نحلم ونعتقد أثناء الحلم أن ما نراه هو حقيقة ثم نستيقظ ونجده وهم وخيال .
يقول : " أما تراك تعتقد فى النوم أمورا وتتخيل أحوالاً لها ثباتا واستقرارا ثم تستيقظ فتعلم أنه لم يكن لجميع متخيلاتك ومعتقداتك أصول.

مر الغزالى فى طريقة لليقين بثلاث خطوات . اذكرها ؟
مر الغزالى فى طريقة لليقين بثلاث خطوات
المجاهدة الصوتية وتوهج النور الإلهى فى القلب كان الغزالى أقرب إلى أهل التصوف فى حياته .
بعد أن عانى الغزالى مرارة الشك ، سارع إلى الاعتكاف والزهد فى الدنيا ، وظل يمارس مجاهدات الصوفية مدة اعتكافه ، حتى وصل إلى مرحلة عليا من الكشف ساعدته على أن يقذف الله فى قلبه نور اليقين ليدرك الحقائق اليقينية .
يقول : " ولم يكن ذلك بنظم ودليل وتدريب كلام بل بنور قذفه الله تعالى فى الصدر وذلك النور هو مفتاح أكثر المعارف " .
الحدس القلبى للحقائق اليقينية النور الإلهى يساعد على حدس الحقائق اليقينية التى تعجز الحواس والعقول عن إدراكها .
يقول :" إن هناك حقائق يقينية أعلى من مستوانا البشرى ولا يدركها إلا من تصوف وخلع عن نفسه رداء الدنيا والجسد وجاهد ليرتقى للمستوى الروحانى .
ومن ذلك النور بنبعث النور الإلهى فى بعض الأحيان ويجب التعرض له كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم " إن لربكم فى أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها لعل أحدكم أن تصيبه نفحة فلا يشقى بعدها أبدا " .
عودة الثقة واليقين فيما كان موضوع شك بعد أن توصل الغزالى إلى اليقين بواسطة النور الإلهى عادت إليه طمأنينة القلب وشفى من مرض الشك وأصبح متيقنا من وجود الله ووجود نفسه ووجود العالم الخارجى .
بكل يقين ودون أدنى شك لأن اليقين القلبى بوجود الله يجعل الإنسان متيقنا من كل شيء من خلال الحدس القلبى .

عرف المنهج الديكارتى موضحاً دعائمه ؟
المنهج عند ديكارت
جملة القواعد المؤكدة التى إذا راعاها ذهن الباحث منعته من الوقوع فى الخطأ وبلغ اليقين دون أن يستنفذ قواه فى جهود ضائعة .
دعائم المنهج الديكارتى هما
فعلان عقليان يمارسهم الإنسان بالفطرة
الحدس الاستنباط
رؤية عقلية مباشرة يدرك بها الذهن بعض الحقائق ويسلم بها دون الحاجة إلى مقدمات أو شهادة الحواس " الحدس ومضة سريعة للعقل " تنتقل فيه من حقائق مسلم بصحتها إلى نتائج تلزم عنها .

طبق بمثال قواعد المنهج عند ديكارت ؟
قاعدة البداهة والوضوح يجب أن يتحرر الإنسان من أى سلطة إلا سلطة العقل .
يقول " ألا أتقلى شيء على الإطلاق على أنه حق ما لم يتبين لى بالبداهة أنه كذلك و أبذل جهدى فى عدم التمسك بالآراء القديمة إلا ما يتمثل أمام عقلى بوضوح " .
قاعدة التحليل يفترض ديكارت أن المشكلة التى ندرسها مركبة وهنا لا بد من تقسيمها إلى عناصر بسيطة .
يقول " أن أقسم كل واحدة من المعضلات التى أبحثها إلى ما استطعت إلى القسمة سبيلا " .
قاعدة التأليف يقول : أن أرتب أفكارى بأبسط الأمور وأيسرها ثم أتدرج رويدا حتى أصل إلى معرفة أكثر تعقيدا ....."
قاعدة المراجعة و الاحصاء هنا تتم مراجعة كل الخطوات السابقة حتى نكون على يقين من أننا لم نغفل شيء من موضوع البحث .
يقول : " أن أعمل فى جميع الأحوال من الإحصاءات الكاملة والمراجعات الوافية ما يجعلنى على ثقة من أننى لم أغفل شيء .........."
مثال الميكانيكى حين يقوم بإصلاح السيارة ، فيفككها أولا ثم ينظر فى الأجزاء ثم يصلح العطل ثم يقوم بتركيب الأجزاء و فى النهاية يختبر السيارة .

اذكر موقف ديكارت من الحواس كمصدر للمعرفة .
الشك فى الحواس يرى أن اليقين لن يتحقق إلا إذا طرحنا جانبا الحواس ومدركاتها المتغيرة والتى كثيرا ما تخدعنا .
إلا أن كل ما تلقينه حتى الآن وأمنت به اكتسبته من الحواس .
يقول :" الحواس خداعة ومن الحكمة ألا نطمئن إلى من خدعونا ولو مرة واحدة .

اذكر موقف ديكارت من العقل كمصدر للمعرفة .
الشك فى العقل شك ديكارت فى الحقائق العقلية حيث أفترض وجود شيطان ماكر استطاع أن يضلل عقلى منذ وجودى وظل يخدعنى ويصور لى الوهم حقيقة ، لذلك فقد تكون البديهيات العقلية التى أقول عنها أنها صحيحة و أنا لا أستطيع حاليا التأكد أن كانت كذلك أم لا وبناء على الافتراض السابق تكون كل الاستدلالات العقلية خاطئة مضللة بسبب الشيطان الماكر .

شك ديكارت فى الحياة الشعورية عامة .اشرح
الشك فى الحياة الشعورية هناك من يقول أن هناك أشياء حسية لا يمكن الشك فيها مثل تحريك يدى رأسى إلا أن ديكارت يعترض على هذا .
ويقول :"أننا نحلم أثناء النوم و نظن فى الحلم أننا فى الواقع وحين نستيقظ ندرك أن كل ما حدث مجرد حلم و وهم ، لذلك من يدرينى أننى الآن قد أكون فى حلم طويل يمثل وهما كبيرا أظنه الحقيقة لم استيقظ منه حتى الآن ) فقد يأتى وقت وأستيقظ فيه و أتأكد أننى كنت أعيش وهم وحلم طويل .

وضح العلاقة بين اليقينات الثلاث لدى ديكارت .

لتوصل ديكارت إلى ثلاث يقينيان متدرجة ومترابطة هى : -
اليقين الأول
إثبات وجود النفس

" الكوجيتو " أن عملية الشك السابقة تقودنا إلى وجود فاعل يشك " ذات تقول بالشك " و إلا فمن يقوم بالشك ، الذى يشك لا بد أن يكون مفكر لأن الشك علامة على التفكير و الذى يفكر لا بد أن يكون موجود لآن اللاموجود لا يفكر .
يقول :" أن ما تأباه عقولنا أن نتصور أن من يفكر لا يكون موجود حين يفكر.
توصل ديكارت لهذه الحقيقة بالحدس العقلى المباشر.
الكوجيتو تعنى فى أحلها اللاتينى أنا فكر .
- أنا الشك – أنا أفكر – أنا موجود .

اليقين الثانى
أثبات وجود الله استخدام ديكارت اليقين الأول أساس ركيزة لليقين الثانى :
عندما يشك الإنسان فإنه يشعر بالنقص يأتى به غيرة للوجود ثم يفنى بعد فترة ويصبح عدما والشعور بالنقص يقابله فكرة الكمال التى يقارن بها نقصه ، ومن أين أتت فكرة الكمال ؟ جائت إلينا بواسطة الله .
أنا أشك – الشك علامة على النقص – النقص يقابله الكمال – الكمال يقتضى وجود الله

" اليقين الثالث "
أثبات وجود العالم الخارجى استخدام ديكارت اليقين الثانى أساس ركيزة لليقين الثالث :
* الله كامل .
* الله صادق .
* لآن الكذب ليس من طبيعة الكمال .
* الصدق الإلهى سيضمن صحة وجود العالم الخارجى الذى خلقه الله .
* الصدق الإلهى سيلغى فكرة الشيطان الماكر .
* الصدق الإلهى سيجعلنى أطمئن إلى صحة إدراكى للعالم بكل ما فيه من موجودات .
توصل ديكارت لإثبات وجود النفس ( بالحدس العقلى - بالحدس القلبى – الاستباط )

س :علل : قيام نشأة علم الفقه .ونشأة علم الكلام
علم أصول الفقه علم الكلام

أول حركة فكرية بعد وفاة الرسول
(صلى الله عليه وسلم )
ثاني الحركات في الحياة العقلية للمسلمين .
وجد المسلمون في البلاد التي فتحوها ديانات و حضارات مختلفة و كان أصحابها يهاجمون الإسلام مقدمين حجج منطقية و عقلية ، فأقبل المفكرون المسلمون علي دراسة الفلسفة و المنطق لكي يردوا الحجة بالحجة .
علم الكلام هو :

علم يفسر النصوص بالبرهان العقلي .
اهتموا بـ :
مناقشة مبادئ التشريع و أصول الفقه باستخدام النظر العقلي .
حاولوا استنباط أحكام لأحداث لم يذكر حكمها في القرآن و السنة قياسا بأحداث أخرى مشابهة أو علي قواعد كلية في القرآن أو السنة . اهتموا بـ :

 معالجة المشكلات العقلية الدينية التي واجهتهم عند مناقشة شئون الإسلام .
تصدوا للدفاع عن الإسلام مستخدمين العقل .
تدعيم النصوص الدينية بالأدلة العقلية معتمدين علي أن الإسلام في جوهرة دين عقلي .

تميز بـ :
اتجاه إسلامي خالص
مرتبط بظروف المجتمع دون أي مؤثرات أجنبية . تميز بـ :
اتجهت اتجاها فلسفي + إسلامي
لم تدخله أي مؤثرات أجنبية إلا في أواخر عهده .
من أشهر المذاهب الفقهية
أدى الاجتهاد العقلى الى نشأة المذاهب الفقهية و تهددها و التى كانت تنسب الى مؤسسها .
" أبو حنيفة - مالك – الشافعي – أبن حنبل " من أشهر الفرق الكلامية :
الشيعة - الجهمية

اذكر وجهة نظر جهم بن صفوان فى حرية الارادة الانسانية .
موقف الفرقة مبررات الفرقة
مؤسس الفرقة
جهم بن صفوان من غلاة الجبرية
 الإنسان مجبر في أفعاله
نفى جهم عن الإنسان كل قدرة علي الاختيار و سلبه أي إرادة وحرية واستطاعة .
وقال إن الإنسان لا يقدر علي شيء ولا يوصف بالاستطاعة وإنما هو مجبر في أفعاله لا قدرة له ولا إرادة و لا اختيار فالإنسان كالريشة في مهب الريح القول
بحرية العبد
يعني حرية خلقه للأفعال و يعني أنه يشترك مع الله في الخلق
وهذا يتنافى مع وحدانية الله .
وبهذا تكون الدعوة للحرية منافية للوحدانية وتؤدي للشرك بالله .
 الله يخلق أفعال العباد مثلما يخلق كل شيء
وتنسب الأشياء إلي الإنسان مجازا كما تنسب إلي الجمادات كما يقال " أثمرت الشجرة وأمطرت السماء .
قال جهم أن الله وحده هو الذي يوصف بأنه قادر وموجود و فاعل وخالق ومحي ومميت فلا فعل ولا عمل لأحد غير الله . أستند جهم في موقفه الجبري المتطرف إلي تأويل بعض النصوص القرآنية ليثبت وجهة نظره
" والله خلقكم وما تعملون " الصافات 96

" ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غداً إلا أن يشاء الله "
 الثواب والعقاب " التكليف " جبر :
فالإيمان والكفر جبر ، أشياء مقدره أزلا فالله تعالى خلق المؤمنين مؤمنين والكافرين كافرين فإبليس كافر ولم يزل كافر والأنبياء أنبياء قبل الوحي كل هذه الأشياء مقدرة منذ الأزل ونحن منفذين لمشيئة الله .
المنهج : " كان " جهم بن صفوان " يعتمد علي جانب النقل النصوص الدينية
( الآيات و الأحاديث )
العيوب : تطرفوا في سلب كل حرية ممكنة وهذا يعني سقوط التكليفات و الجزاءات
المزايا : أرادوا أن يجعلوا الله وحده خالق كل شيء بما في ذلك أفعال العباد منعا
للشرك .

بين كيف اعتمدت المعتزلة على مبدأ العدل الالهى لاثبات وجهة نظرهم ؟
نشأة الفرقة موقف الفرقة المبررات
كان واصل بن عطاء تلميذ لحسن البصري و في إحدى الجلسات تناولوا قضية مرتكب الكبيرة فذهب البعض إلي أنه كافر بينما قرر البعض الأخر أنه مؤمن و لكن قرر واصل أنه في منزلة وسط بين الإيمان والكفر .
فرفض الحسن البصري هذا الرأي و أنعزل واصل و جماعته و هنا قال عنه أستاذه اعتزلنا واصل وسمي . " بالمعتزلة
" أهل المنزلة بين المنزلتين "
“ أهل التوحيد و العدل كان من أصول فرقة المعتزلة عند واصل :
مبدأ العدل الإلهي .
الله كامل الله عادل
اذا الله لا يرضى بالظلم بما أن الله عادل فهو حين يصدر الأوامر و التكليفات للعباد لابد أن يعطيهم القدرة التى تساعدهم على تنفيذ هذه الأوامر و التكليفات
لان الله لا يكلف الفرد إلا ما يستطيع و لكن هذه القدرة محدودة . و هذه الاستطاعة تدل علي أن الإنسان حر و ليس مجبر إن نفذ الأوامر دخل الجنة و إن خالفها أستحق العقاب .

هل حرية الإرادة تعني الشرك بالله كما قالت الجبرية
ردت المعتزلة علي هذا قائلين أن الله تعالى حين خلق العبد خلق فيه هذه القدرة المحدودة التي تساعده علي تنفيذ التكليفات لكي يكون الله عادلا في حسابه للعباد تكليف الله للعباد يقتضي وجود القدرة عند العباد و لو انعدمت هذه القدرة فالتكليف سوف يسقط كما أن الثواب و العقاب يفترضان أن يكون الإنسان حر حتى يكون هناك عدل لأنه لو كان الإنسان مجبراً فلماذا جاء التكليف ولماذا يتولى الله عقاب الإنسان رقم إنه مسلوب الإرادة غير قادر علي تنفيذ التكليفات .

المنهج :استخدموا العقل استخدام واسعا و اعتمدوا علي الحجج العقلية اعتمادا كبيرا ً في تفسير أمور الدين و فهم آيات القرآن .
العيوب:جعلوا الإنسان خالق أفعالهحسب ارادته فاصبح الإنسان خالقا مثل الله .
المزايا:وجود التكليفات تبرر وجود القدرة المحددة التي خلقها الله لتنفيذ هذه التكليفات .
ماما هنا
ماما هنا
مدير عام المنتدى

انثى عدد المساهمات : 4724
نقاط : 29230
تاريخ التسجيل : 07/06/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى