منتديات الأجيال التعليمية


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات الأجيال التعليمية
منتديات الأجيال التعليمية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

صح وخطأ الفلسفة كامل

اذهب الى الأسفل

صح وخطأ الفلسفة كامل Empty صح وخطأ الفلسفة كامل

مُساهمة من طرف المعلم القدوة الثلاثاء 08 نوفمبر 2011, 2:48 pm

يستخدم البشر في عصرنا الحديث الأسلوبين العلمي والفلسفي فقط ( )
يعد الإنسان من أرقي الكائنات المفكرة ( )
تتسم الحقائق العلمية بالموضوعية ( )
يفسر الإنسان البدائي الظاهرة بأسلوب ديني بدائي ( )
يستعين العالم الملاحظة والأجهزة لتعليل أسباب الظاهرة ( )
يستخدم العالم منهج التأمل العقلي للوصول إلي قانون موحد ( )
تتسم المذاهب الفلسفية بالذاتية ( )
يهدف الفيلسوف إلي معرفة الأسباب القريبة للظاهرة التي تمثل موضوع البحث ( )
يتناول رجل الدين الظواهر بأسلوب ساذج ( )
لفظ الفلسفة لغوياً يرجع إلي أصول هندية ( )
الفلسفة لغويا هي محب الحكمة ( )
لا يوجد اتفاق بين التعريف الأول {علم المعرفة الكلية } والثاني {علم المبادئ الأولي } للفلسفة ( )
تتكون وجهة نظر الفيلسوف من خبرات حياته الشخصية ومن ظروف مجتمعه ( )
انتهي الأسلوب الفلسفي نهائياً مع ظهور المنهج التجريبي ( )
من مباحث الفلسفة الفرعية فلسفة الدين ( )
تهتم فلسفة التاريخ برصد وقائع التاريخ ( )
عرفت الفلسفة حتى عصر النهضة بأنها علم العلوم ( )
لا يرتبط مبحث المعرفة ومشكلاته بمبحث الوجود ( )
هناك تكامل بين الفلسفة والعلم رغم الاختلاف بينهما ( )
تهدف فلسفة الدين إلي تدعيم الإيمان بالله ( )
تعمل دراسة الفلسفة علي تعميق الوعي الإنساني ( )
الفيلسوف يقبل مشكلات مجتمعه علي علاتها ولا يسعى إلي تقديم الحلول لها ( )
أقام كانط محكمة رمزية لمحاكمة مجرمي الحرب ( )
الفيلسوف عضو من أعضاء جماعته ( )
لا ترفع الفلسفة المستوي العقلي للإنسان ( )
تسهم الفلسفة في تقدم الجماعة ( )
نبه راسل إلي خطر القنبلة الذرية الذي يسبب الخوف الدائم ( )
ثار ياسبرز علي حروب بلاده الاستعمارية ودعا وصديقه كامي إلي تحرير الجزائر ( )
تعزل الفلسفة الفرد عن مجتمعه ( )
من مظاهر ارتباط الفلسفة بتقدم المجتمع الارتقاء بالمجتمع ككل ( )
الشك المذهبي وسيلة وليست غاية ( )
مشكلة الشك واليقين من إحدى مشكلات مبحث القيم ( )
الشك واليقين موقفان متعارضان ( )
الشك واليقين موقفان متلازمان بينهما أوجه اتفاق ( )
الشك واليقين موقفان متعارضان بينهما أوجه اتفاق ( )
اعتبر السوفسطائين أن العقل هو مصدر المعرفة ( )
المعرفة الإنسانية عند بروتاجوراس ثابتة مطلقة ( )


كلمة سوفسطائي تعني المعلم ( )
استخدم السوفسطائين الشك المنهجي بهدف الوصول إلي اليقين ( )
الحواس هي وسيلة المعرفة بالنسبة إلي السوفسطائين ( )
الشك المذهبي من علامات البناء الحضاري ( )
اختلف كل من سقراط وبروتاجوراس حول وسيلة المعرفة ( )
بدأ الغزالي شكه المؤقت في العقل ( )
هناك تلازم كبير بين البناء الحضاري واليقين العقلي ( )
التصوف هو نوع من العبادة يتمثل في الاعتكاف والزهد في الحياة ( )
التوصل إلي يقين دائم يتطلب نوعاً من الشك الدائم ( )
تعكس أفكار الغزالي خصائص التصوف الأساسية ( )
توصل الغزالي إلي اليقين عن طريق الحدس القلبي ( )
شك الغزالي في الحواس والعقل يعد شكا مذهبياً ( )
يعرف ديكارت بأنه أبو الفلسفة الحديثة ( )
يقوم المنهج العقلي عند ديكارت علي دعامتين الحدس والاستقراء ( )
قاعدة التأليف هي قاعدة تابعة لقاعدة التحليل ( )
شك ديكارت يعد شك ديني لا معرفي ( )
توقف شك ديكارت عند إثبات وجود ذات مفكره ( )
اثبت ديكارت وجود العالم بعد أن اثبت وجود الله ( )
اليقينات الثلاثة عند ديكارت متدرجة ومترابطة ( )
الحدس عند ديكارت حسي ( )
تخلص ديكارت من فكرة سيطرة الشيطان الماكر عن طريق النور الإلهي ( )
الكوجيتو هو تمهيد لليقين الأول في فلسفة ديكارت ( )
انطلق الغزالي وديكارت من نقطة يقين واحدة ( )
اختلف كل من الغزالي وديكارت في مجالات الشك المؤقت ( )
توصل ديكارت إلي اليقين الأول (وجود النفس) عن طريق الاستنباط ( )
أخذ ديكرات فكرة الاستنباط من الانستباط (الرياضي) اليوناني القديم ( )
حرية الإنسان عند المعتزلة قائمة علي أن الله فاعل كل شئ ( )
الإيمان والحبر كفر عند المعتزلة ( )
جمعت نظرية الكسب بين ميزات المعتزلة والأشعرية ( )
ارتكز فكر المعتزلة علي مبدأ العدل الإلهي في تناول مشكلة الحرية ( )
حرية الإنسان عند الجهمية شرك بالله ( )
ارتكز فكر الجهمية علي مبدأ العدل الإنساني في تناول مشكلة الحرية ( )
تنبؤ بعض البشر أحياناً دليل علي جبرية أفعال الإنسان ( )
ابن رشد هو صاحب كتاب تهافت الفلاسفة ( )
اتفقت نظرية ابن رشد التوفيقية مع نظرية التوسط الأشعري ( )
لقب ابن رشد بالشارح الأكبر ( )
وفق ابن رشد بين الفلسفة والدين ( )
يري ابن رشد أن أفعالنا لا تفهم إلا بتوافقها مع عالم الظواهر الخارجية ( )
لا تعتبر حرية الإرادة شركا بالله عند محمد عبده ( )
القضاء معناه أسبقية العلم الإلهي عند محمد عبده ( )


التوكل عند محمد عبده ليس جبرية واستكانة بل ثقة بالله في السعي والعمل ( )
حرية الإنسان ليست مطلقة عند محمد عبده ( )
لم يهتم الإمام محمد عبده بالعقل ( )
ترتبط الحرية بالمسئولية عند محمد عبده ( )
قد يكون الإنسان حراً في العديد من الأفعال ولكنه قد يجد نفسه مجبراً في أفعال أخري ( )
الجبرية والحتمية بينهما تلازم في المعني والخصائص ( )
انقسم الفلاسفة إلي مجموعتين إحداهما تؤيد الحرية والأخرى تنكرها ( )
من دلائل وجود الجبرية عند الإنسان الدليل الاقتصادي ( )
يعد الانقلاب الصناعي من أبرز الظروف التي أدت إلي نشأة الجبرية الحديثة ( )
من أبرز المنادين بالجبرية الفيلسوف ديفيد هيوم "ق18" ( )
ديفيد هيوم من أبرز الفلاسفة الفرنسيين ( )
تناول هيوم الجبرية في موضوعين المعرفة البشرية وآلية الأفعال الإنسانية ( )
يري هيوم أن هناك ضرورة تحكم إدراكنا للأشياء هي قانون تداعي المعاني ( )
يري هيوم أن مبدأ السببية له وجود واقعي ( )
أليه الأفعال الإنسانية تخضع لظروف الجسم والإدراك والعالم الخارجي ( )
المعاني كما يراها هيوم تتكون بشكل عشوائي ( )
أنكر ديفيد هيوم مبدأ السببية نهائيا ( )
تشبيه هيوم قانون تداعي المعاني بالجاذبية دليل علي تأثره الكبير بظروف عصره ( )
من أهداف الوجودية الفرد وصيا علي أفعاله ( )
لا يمكن الفصل بين الحرية والمسئولية في فكر سارتر ( )
لا يوجد رابط بين مسئولية الاختيار والقلق عند الإنسان في الفلسفة الوجودية ( )
القلق من وجهة نظر سارتر يعبر عن مرض نفسي ( )
التربية هي الوسيلة الأولي لإصلاح المجتمع عند روسو ( )
خالف سارتر مفهوم الفلسفة التقليدية في تحديد مفهوم الماهية ( )
تغير مفهوم القلق لدي شباب أوروبا وتحول إلي مرض نفسي ( )
هناك تلازم بين الحرية والمسئولية في الفكر الوجودي ( )
الحاسة الخلقية عند شافتسبري من الحواس الخمسة ( )
الحاسة الخلقية وجدانية فقط ( )
الحاسة الخلقية تهدف بالإنسان إلي حب الخير ( )
يقوم المجتمع الصالح من وجهة نظر شافتسبري علي إدراك الحاسة الخلقية ( )
من النقد الموجه إلي مذهب الحاسة الخلقية ثبات الوجدان ( )
يسعى مسكوية بمذهبه الأخلاقي إلي تحقيق الخير الحقيقي (اللذات المادية) ( )
الحاسة الخلقية تهدف بالإنسان إلي حب الخير ( )

المعلم القدوة
المعلم القدوة
Admin

ذكر عدد المساهمات : 8303
نقاط : 50188
تاريخ التسجيل : 08/09/2011

https://mrzareef.0wn0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى